دمشق: العدوان الإسرائيلي في ريف القنيطرة حلقة جديدة من حلقات التواطؤ مع الإرهاب    قيادة شرطة كركوك تمنع تحرك الدرجات النارية حتى إشعار آخر    الملك السعودي يستقبل العبادي في الرياض    الجبوري يدعو الى تعزيز الالتزامات الدولية للعراق ومناهضة العنف ضد النساء    روسيا تدعو بغداد واربيل الى اطلاق حوار بناء لتخفيف التوتر    الخارجية تحمل الجهات الحكومية في كردستان مسؤولية حياة وأمن موظفي البعثات القنصلية    السيد عمار الحكيم: العراق يستوعب الجميع وعلينا جميعا ان نكون شركاء ايجابيين    العبادي يزور القاهرة غدا بعد السعودية    مقتل 12 من قوات الأمن في هجوم غرب النيجر    مقتل 12 من قوات الأمن في هجوم غرب النيجر   

أخـبـار الـعــراق 


مجلس الامن يوافق على انشاء فريق اممي لجمع أدلة على جرائم داعش في العراق

المصدر: قناة NRT

وافق مجلس الامن الدولي في اجتماع، الخميس، على إنشاء فريق تحقيق تابع للأمم المتحدة لجمع وحفظ وتخزين أدلة في العراق على أفعال تنظيم الدولة الإسلامية التي ترقى إلى جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية أو إبادة جماعية.

واعتمد المجلس المكون من 15 دولة بالإجماع مشروع قرار طرحته بريطانيا بعد مفاوضات استمرت شهورا مع العراق، ويطلب القرار من الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو جوتيريش إنشاء فريق "لدعم الجهود المحلية" لمحاسبة المتشددين، بحسب وكالة رويترز.

ومن المقرر استخدام الأدلة التي يجمعها فريق التحقيق الدولي في مواقع أخرى مثل المحاكم الدولية و"سيجري البت فيه بالاتفاق مع حكومة العراق على أساس كل حالة على حدة".

ومنذ فترة طويلة تسعى محامية حقوق الإنسان الدولية أمل كلوني ونادية مراد، وهي شابة يزيدية استعبدها مقاتلو داعش واغتصبوها في الموصل، لأن يسمح العراق لمحققي الأمم المتحدة بالمساعدة.

وكان وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري قد طلب رسميا مساعدة دولية في رسالة إلى مجلس الأمن الشهر الماضي. وكان بوسع المجلس تشكيل لجنة تحقيق دون موافقة العراق لكن بريطانيا أرادت الحصول على موافقته.

جدير بالذكر ان خبراء من الأمم المتحدة كانوا قد اكدوا العام الماضي إن تنظيم داعش كان يمارس إبادة جماعية بحق اليزيديين في سوريا والعراق للقضاء على هذه الأقلية الدينية من خلال القتل والرق الجنسي وجرائم أخرى.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني