قطر: اغتيال العالم الإيراني لن يسهم إلا في سكب المزيد من الوقود على النار    البنك المركزي يطلق مشروع الجباية الالكترونية لصندوق الاسكان    حمية البروتين.. الأثر السحري في حرق الدهون    الوائلي : مقترح لتخفيض رسوم الموازين الجسرية أسوة بمنافذ كردستان    الميناء يتغلب على نفط البصرة في الدوري الممتاز    الزوراء يفوز على الحدود والجوية يخسر من أمانة بغداد في الدوري الممتاز    النجدة يخطف لقب بطولة اندية بغداد للمتقدمين بالمواي تاي    لحرق الدهون لاتفوت هذه الاطعمة    أردوغان: علينا الدفاع عن حقوق القدس ولو بأرواحنا    سوريا: اغتيال العالم النووي الإيراني عمل إرهابي تقف وراءه إسرائيل وعلى العالم إدانته   

أخـبـار الـعــراق 


قيادي كردي: لم نحصل من بغداد سوى الموت

المصدر: الفرات نيوز

وصف عضو المجلس الأعلى للاستفتاء في إقليم كردستان، عبد الله ورتي، قرار البرلمان العراقي بـ"الظالم والديكتاتوري ضد حق الشعب الكردي في تقرير مصيره". وأضاف ورتي في تصريح صحفي "في الحقيقة نحن لم نكن ننتظر أبدا أن يرحبوا بكردستان بالورود في وقت قرر الإقليم أن ينال استقلاله، لأننا لم ننل من بغداد سوى الموت". حسب قوله.
وأكد أن القرار "لن يؤثر على رأي الشعب الكردي بالتوجه نحو إجراء استفتاء الاستقلال في موعده المحدد، بل يزيد من حماسة الكرد للمشاركة في الاستفتاء".
ولفت الى ان "برلمان الإقليم سيعقد غداً أولى جلساته وسيصوت فيها بالإجماع برفض قرار البرلمان العراقي".
وكان مجلس النواب صوت أمس الثلاثاء على رفض استفتاء كردستان مع الزام رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ كافة التدابير التي تحفظ وحدة العراق وسيادته مع فتح حوار جاد لحل المشاكل بين المركز والاقليم.
وانسحب النواب الكرد من الجلسة احتجاجاً على رفض الاستفتاء.
وعلق رئيس البرلمان سليم الجبوري عقب التصويت بان الدستور ألزم جميع أعضاء مجلس النواب بحفظ وحدة العراق وسيادته واستقلاله، كما حدد الحالات التي يستفتى من شأنها واستفتاء كردستان ليس من بينها، واقحام المناطق المتنازع عليها في الاستفتاء يخالف الدستور أيضاً".
واعتبر القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري قرار البرلمان "ليس ملزماً".
وجدد مجلس الوزراء أمس رفضه للاستفتاء وعده مخالفاً للدستور.
وٌال رئيس الوزراء حيدر العبادي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي أمس ان "فرضُ الامر الواقع بالقوة أمرٌ مرفوض ولن يستمر وليس حلاً، فقد حاول نظام البعث تغييراً وبطشاً لكنه فشل ولم يحقق ما أراد".
وأكد "لن نسمح بتقسيم البلد وان اجراء الاستفتاء سيُعرض العراق والمنطقة للخطر" داعياً "القيادة الكردية للمجيء الى بغداد لفتح الحوار".

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني