رغم بساطته ... أخطاء ترتكب عند تحضير البوشار    وجبات خفيفة غير مضرة قبل النوم    طريقة حذف رسائل واتساب ويب من الطرفين    النقل: مشروع القطار المعلق يبدأ من الكاظمية وينتهي بأسواق الشعب المركزية    الكعبي يثمن الموقف العشائري في حفظ النظام وحصر السلاح بيد الدولة    مكمل غذائي ضروري لزيادة مستويات الطاقة لديك ومنع التعب المستمر!    مديرة صندوق النقد الدولي تدعو لتعامل "أكثر حسما" مع مشكلات الديون    حذار من توثيق الأسماء بهذه الطريقة في سجل الهاتف!    خبير بريطاني يحذر من أن كورونا لن يختفي حتى بعد ظهور اللقاح    ذوبان الجليد الأزلي يهدد بحدوث موجات تسونامي عارمة في ألاسكا   

أخـبـار الـعــراق 


بغداد تلمح برفض استفتاء الاقليم: لايمكن لأي طرف تحديد مصير العراق

المصدر: الفرات نيوز

لميحت الحكومة الاتحادية في بغداد برفض إجراء استفتاء استقلال اقليم كردستان. وقال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي في بيان له تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه، ان "الحكومة العراقية تستندالى الدستور باعتباره يمثل المرجعية القانونية والسياسية في تحديد العلاقة بين الحكومة الاتحادية والاقليم وهو الاساس في تسمية صلاحيات كل منهما، وان اي موقف او خطوة تتخذ من اي طرف في العراق يجب ان تكون مستندة الى الدستور ومتوافقة مع مضامينه".
وأكد ان "أي قرار يخص مستقبل العراق المُعرَّف دستوريا بانه {بلد ديمقراطي اتحادي واحد ذو سيادة وطنية كاملة} يجب ان يراعي النصوص الدستورية ذات الصلة".
وأشار الحديثي الى ان "مستقبل العراق ليس خاصا بطرف واحد دون غيره، بل هو قرار عراقي وكل العراقيين معنيين به ويجب ان يكون للعراقيين جميعا كلمتهم بخصوص تحديد مستقبل وطنهم فلايمكن لأي طرف لوحده ان يحدد مصير العراق وبمعزل عن الاطراف الاخرى" مبينا ان "أي قرار فيما يخص هذا الشأن يجب ان يتم بالتشاور مع الاطراف الاخرى ويراعي التوافق الوطني".
وكانت عدد من الاحزاب السياسية في اقليم كردستان حددت في اجتماعها الاربعاء الماضب بأربيل الـ 25 من أيلول المقبل موعدا لإجراء استفتاء على استقلال الاقليم عن العراق فيما أمر رئيس الاقليم مسعود برزاني مفوضية الانتخابات في الاقليم لاتخاذ اللازم لتنفيذه.
وقوبل قرار الاستفتاء برفض دولي في مقدمته الخارجية التركية التي عدت الاستفتاء "خطأ كارثيا" مؤكدة اهمية وحدة الاراضي العراقية.
فيما اعربت الخارجية الامريكية عن خشيتها من ان يؤدي الاستفتاء الى صرف الانتباه عن محاربة داعش.
من جهته قال وزير خارجية المانيا زيجمار غابريل ان بلاده تشعر بالقلق من خطط الاقليم لاجراء الاستفتاء الامر الذي قد يؤدي الى تأجيج التوتر في المنطقة.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني