هل نقص فيتامين الشمس يسبب الإصابة بنزلات البرد؟    ناسا تكشف عن أصوات أعمدة الخلق وما يجول في مركز مجرة درب التبانة    مفاجأة كونية! رصد "ظل" الثقب الأسود الوحشي M87* لأول مرة    علماء الفلك الهنود يكتشفون 70 نجما متغيرا جديدا    النقل تعلن تعليق رحلات الناقل الوطني مع إيران    لافروف: الأميركيون يسعون وراء أفكار غير مقبولة وغير قانونية    النفط تعلن الإحصائية النهائية للصادرات النفطية لشهر آب الماضي    أُسود العاصمة يعسكر في مصر تحضيراً للممتاز    هيأة الحشد الشعبي: ملتزمون بجميع الأوامر الصادرة عن القائد العام    الإعلام الأمني تعلن نتائج عملية الحدود الفاصلة   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


الاتفاق النفطي بين الاقليم وشركة روسية "لايتفق مع الدستور والقانون الدولي"

المصدر: الفرات نيوز

قال خبير قانوني، أن توقيع الاتفاق النفطي بين اقليم كردستان وشركة {روسنفت} المملوكة للحكومة الروسية "لايتفق مع الدستور والقانون الدولي".

وذكر طارق حرب في بيان له تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه "ماحصل يوم أمس من توقيع وزير الموارد النفطية في اقليم كردستان اتفاق وعقد مع احدى الشركات النفطية العملاقة الروسية ولمدة تصل الى عشرين سنة بأعطاء الشركة الروسية ما يقارب ٧٠٠ الف برميل يخالف قواعد القانون الدولي".
وبين أن "مثل هذه العقود تكون مع الدولة وليس الاقليم ذلك ان احكام القانون الدولي واضحة في هذه القضايا اذ تبرم مع الجهة التي يعترف بها القانون الدولي وهي في العراق الحكومة الاتحادية في بغداد وليس مع اقليم كردستان كون الدولة على صعيد القانون الدولي هي التي تحمل الشخصية القانونية الدولية والاقليم لا يحمل الشخصية القانونية الدولية".
وتابع "هل يحوز مثلا ان تتولى احدى الجمهوريات التي يتكون منها الاتحاد الروسي كالاتفاق بين جمهورية انغوشيا او الشيشان الروسية مع شركة قطرية لاستثمار نفط هذه الجمهورية؟ فكما ان هذا لايجوز فلا يجوز لشركة روسية التعاقد مع الاقليم وهذه مسألة على جميع الدول كالولايات المتحدة الامريكية لان القانون الدولي وميثاق الامم المتحدة يعترف بسيادة الدول فقط وليس الاقاليم او الجمهوريات او الولايات من مكونات الدولة".
وأشار حرب الى ان "الأمر لا يقف عند مخالفة هذا الاتفاق للقانون الدولي وانما يخالف ايضا احكام استثمار النفذ الواردة في المواد ١١١ و ١١٢ من الدستور العراقي والتي جعلت النفط والغاز ملك الشعب والشعب تمثله الحكومة الاتحادية في بغداد وليس الاقليم الذي يشكل جزءاً من الشعب".
ولفت "لانعلم كيف يكون هذا الاتفاق خاصة وان الحكومة الروسية لها مايزيد على ثلثين من راسمال الشركة الروسية اي انها شركة حكومية اكثر منها شركة خاصة وبالتالي فأن هذا الاتفاق له علاقة بانفصال الاقليم خاصة وانه كان لعشرين سنة مما سيكون مؤثرا على الموقف الروسي من موضوع الانفصال لا سيما ان هذا الاتفاق كان محلا لعدم القبول من كتلة التغيير الكردستانية والاتحاد الوطني الكردستاني والذي يبدو ان الحزب الديمقراطي الكردستاني في اربيل الذي يترأسه مسعود بارزاني هو من انفرد بهذه الصفقة دون الرجوع الى الاحزاب الكردية الاخرى والحكومة في بغداد".
وكانت حكومة إقليم كردستان قد اعلنت أمس الأحد الاتفاق مع شركة {روسنفت} الروسية.
وقال مستشار رئيس حكومة كردستان، دلشاد شهاب، بأن بنود الإتفاقية مع الشركة الروسية يشمل شراء النفط بحسب الاسعار التي يتم التعامل بها عالمياً" مؤكدا ان "الاتفاق سيكون له تأثيراً كبيراً على المستقبل السياسي لإقليم كردستان".
وأوضح ان "الاتفاق يتألف من قسمين، القسم الاول سيشمل شراء النفط بحسب الاسعار التي يتم التعامل بها عالمياً، مثلما يتم في ميناء جيهان التركي، حيث سيقومون بشراء نفط إقليم كردستان لمدة عامين، وسيتم التعامل معها كأي شركة تريد شراء نفط الإقليم، أما القسم الآخر من الإتفاق الذي تم الإعلان عنه، فيسكون بتطوير خمسة حقول لاستخراج النفط وانتاجه بإقليم كردستان، مع إعمار اﻟﺒﻨﻴﺔ اﻟﺘﺤﺘﻴﺔ الاقتصادية للإقليم".
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد بحث مع رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني خلال زيارته روسيا الجمعة الماضي التعاون بالمجال النفطي.
وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بسكوف في تصريح صحفي ان الرئيس بوتين اجتمع في سانت بطرسبورغ {الجمعة} مع بارزاني حيث ناقشا سبل تعزيز التعاون في المجال النفطي" مضيفا ان "المسائل العسكرية او صفقات الاسلحة لم تناقش خلال هذا اللقاء".
من جهته، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة روزنفت الروسية العملاقة، إيغور إيفانوفيتش سيتشن، إنه سيزور كردستان قريباً، مؤكداً: "سنشارك في تطوير خمسة حقول لاستخراج النفط وانتاجه بإقليم وردستان، في إطار إعمار اﻟﺒﻨﻴﺔ اﻟﺘﺤﺘﻴﺔ الاقتصادية فيه".
وتبلغ حصة الحكومة الروسية من شركة روزنفت 60 بالمئة، ما يشير إلى أن استثمارات الشركة في إقليم كردستان سينجم عنها ايلاء الكرملين المزيد من الاهتمام بأربيل.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني