بايدن: الولايات المتحدة لن تتدخل في النزاعات غير الضرورية    أردوغان في اتصال مع بوتين: لا يمكن فهم انتقاد فرنسا وأمريكا لجهود السلام في مجموعة مينسك    أردوغان في اتصال مع بوتين: لا يمكن فهم انتقاد فرنسا وأمريكا لجهود السلام في مجموعة مينسك    الدفاع الروسية: منعنا المدمرة الأمريكية    أربعون حديث عن الامام الحسن العسكري(ع)    انعقاد مجلس الأمن لبحث الوضع في إثيوبيا بطلب أوروبي بعد تخلف الأفارقة عن الحضور    مركز "غاماليا" يعلن أن فعالية "سبوتنيك - V" تجاوزت 95% بعد 42 يوما من التجارب    الأزمة النيابية: إجراءات رادعة بحق المولات المخالفة للشروط الوقائية    العراق وتركيا يتفقان على أهمية الاعتراف المتبادل بالجامعات    وزير الثقافة: العطل الرسمية بانتظار اجتماع موسع قبل رفعه الى مجلس الوزراء   

أخبـــار العــالــم 


إيران والصين تعيدان تصميم مفاعل "أراك" النووي

المصدر: RT

أعلن المتحدث الرسمي باسم الخارجية الصينية، لو كانغ، اليوم الخميس، أن طهران وبكين ستوقعان في 23 أبريل/نيسان في فيينا عقدا لإعادة تصميم مفاعل أراك الإيراني.

وقال كانغ خلال مؤتمر صحفي: "بفضل الجهود الثنائية للصين وإيران فإن شركات البلدين وقعت مؤخرا بالأحرف الأولى عقدا تجاريا في بكين لإعادة تصميم مفاعل أراك وتجهيزه بالمعدات الحديثة".

وأشار إلى أن المسؤولين الإيرانيين والسداسية الدولية، سيعقدون اجتماعا دوريا للجنة حول الاتفاق الشامل للبرنامج النووي الإيراني يوم 25 أبريل/نيسان الجاري في فيينا.
وكان رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، قد أعلن أن الأسبوع المقبل سيشهد التوقيع في فيينا، على عقد بين بلاده والصين لإعادة تصميم مفاعل أراك وتجهيزه بالمعدات الحديثة، وفقا لنص الاتفاق النووي.

إلى ذلك، أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن مفاعل آراك للماء الثقيل سيكون مفاعلا حديثا للبحوث وفقا لأعلى المعايير العالمية.

ووافقت الأطراف المشاركة في المباحثات آنذاك على خطة العمل المشتركة الشاملة التي كان على إيران تطبيقها لرفع العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة عليها من قبل مجلس الأمن الدولي والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.

ومن بين عناصر الخطة، التي باتت سارية المفعول اعتبارا من يوم 16 يناير/كانون الثاني 2016، إعادة تصميم مفاعل أراك النووي ليتوافق مع مهمته الجديدة في توليد الطاقة.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني