قسم الشؤون الدينية يقيم دورة تعليم خط الرقعة بالقلم العادي    تغنيك عن الأدوية... 10 طرق طبيعية للتخلص من الصداع    أغلبنا يرميه في القمامة... "كنز من الفوائد" يقوي المناعة ويعيد الشباب    تمرين تنفس يحمي الرئة ويعودك على ارتداء الكمامات لفترات طويلة    بريطانيا تخقف تدابير الحجر الصحي والإصابات إلى ازدياد في الولايات المتحدة    الصين تعزز حضورها على الساحة الدولية بالانخراط في مزيد من النزاعات حول العالم    ليس كما نتوقعه... أدلة جديدة تكشف مفاجأة "صادمة" عن القمر    ماهي دوافع المأمون العباسي بفرض ولاية العهد على الامام الرضا عليه السلام؟    وزير الصحة: العراق حجز كميات من علاج كورونا    المنافذ: ميناء أم قصر الشمالي يحقق ايراداً أكثر من 23 مليار دينار للشهر الماضي   

أخـبـار ثـقـافـيــة 


كربلاء: (الفهرس العراقي الموحد) مشروع وطني كبير ينطلق من العتبة الحسينية

المصدر: موقع نون

تستعد مكتبة الإمام الحسين عليه السلام في العتبة الحسينية المقدسة لإطلاق مشروعها الكبير "الفهرس العراقي الموحد" لاتحاد المكتبات العراقية وبالتعاون مع الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات وبحضور كافة المحافظات العراقية بما فيها اقليم كردستان العراق بحسب مسؤول الشؤون الفكرية والثقافية بالعتبة الحسينية المقدسة.

وقال الشيخ علي الفتلاوي في حديث لوكالة نون الخبرية، انه "يوفر الفهرس المقرر انطلاقه يوم الخميس 29/12/2016 في قاعة خاتم الأنبياء صلى الله عليه وآله في الصحن الحسين الشريف، واجهة بحث موحدة تسمح للباحثين الدخول والتعرف على العناوين والمؤلفات (الكتب، الرسائل الجامعية، المخطوطات) لجميع المكتبات المشاركة فيه.

موضحاً ان "الفهرس سيضم قوااعد بيانات موحدة للكتب والرسائل الجامعية لمكتبات الجامعات العراقية، والمكتبات الإسلامية، والمكتبات العامة في كافة المحافظات العراقية كما يهدف ايضا الى "إيجاد بيئة تعاونية للمكتبات العامة والجامعية والمتخصصة، وإدارة معلومات المكتبات العراقية، وتنسيق خدماتها من خلال نظام إدارة المكتبات مفتوح المصدر (كوها) لما يتمتع به من خصائص فنية تستجيب لمتطلبات مكتباتنا العراقية كافة".

وتابع مسؤول الشؤون الفكرية والثقافية بالعتبة الحسينية المقدسة، ان "الفهرس سيعمل على دمج الفهارس وفق قوانين وقواعد عالمية لتستخدم جميع المكتبات فهرسا واحدا نموذجيا. حيث نقل الفتلاوي عن الباحثين قولهم ان مشروع الفهرس العراقي الموحد سيوفر للباحثين الوقت والجهد والكلفة للحصول على المصادر التي غالبا ما يصعب الوصول إليها".

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني