أسعار الغذاء العالمية تصل لأدنى مستوى منذ 2018    42 مليون عاطل عن العمل في أميركا بسبب كورونا    مديرية الاستخبارات تلقي القبض على 5 إرهابيين في نينوى    شرطة ذى قار تنفي استقالة قائدها من منصبه    مكافحة الإرهاب يشرع بواجبات نوعية في مناطق مُتفرقة من البلاد    الخطوط الجوية القطرية تعلن استئناف الرحلات إلى أكثر من 40 وجهة    فراغات حرارية تسيطر على الكوكب... العلماء يتوقعون اقتراب كارثة مناخية    النفط الأخضر... 4 فوائد رائعة يبحث عنها الجميع لتناول زيت الزيتون صباحا    هل تنتهي صلاحية الفيتامينات... ماذا يحدث للجسم حال تناولها    القبض على إرهابيين اثنين في الفلوجة   

أخبـــار العــالــم 


إجتماع ممثلي دول الجوار الأفغاني بإسطنبول لبحث سبل مساعدة كابل

المصدر: قناة العالم

بدأ اجتماع دول الجوار الافغاني اليوم الثلاثاء في مدينة اسطنبول التركية، بمشاركة مسؤولين من الجمهورية الاسلامية في ايران والصين وطاجكستان وتركمانستان، بالاضافة الى وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميلباند والمبعوث الاميركي الى افغانستان ريتشارد هولبروك.

وكان الرئيس الافغاني حامد كرزاي، اكد في وقت سابق من يوم امس الاثنين "خلال مؤتمر صحافي مع نظيريه التركي عبد الله غول والباكستاني آصف علي زرداري بعيد قمة جمعتهم لبحث التعاون الامني لدول جوار افغانستان": ان الجهود الجديدة التي تبذلها افغانستان للمصالحة مع جماعة طالبان تحظى بتاييد حلفائها، بما في ذلك الولايات المتحدة واوروبا.

وكان قائد قوات الـ "ناتو" في افغانستان الاميركي ستانلي ماكريستال، دعا الى حل سياسي مع جماعة طالبان.

ومن باريس، قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان قوات بلاده باقية في افغانستان حتى القضاء على الخطر الذي يمثله مسلحو جماعة طالبان.

وفي تصريحات تلفزيونية، أكد ساركوزي ان اي انتصار لطالبان في افغانستان يعني وقوع باكستان المجاورة في الخطر.

واضاف، انه لا يمكن قبول سقوط باكستان وسلاحها النووي في يد ما وصفها بتنظيمات ارهابية، مشيرا الى ان اي تطور من هذا القبيل يمثل خطرا على الامن الوطني لبلاده.

وفي بروكسل، اجمع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي خلال اجتماع لهم، على ضرورة دمج طالبان في الاستراتيجية الجديدة، مؤكدين ان الحل سياسي لا عسكري.

وقال وزير الخارجية الالمانية غيدو ويسلترويل ان هذا الاجتماع يمهد لمؤتمر لندن حول افغانستان، معتبرا ان السبل العسكرية مهمة، لكنها وحدها لن تعطي النتيجة المبتغاة، داعيا الى التركيز على كيفية اعادة ادماج اتباع طالبان.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني