طهران: واشنطن بإجراءاتها الاخيرة أغلقت باب الدبلوماسية للأبد    روسيا تصف العقوبات الأمريكية الجديدة ضد إيران بـ"غير المسبوقة" وتعتبرها مبطلة للحوار    اتحاد الكرة يقرر منع دخول منصات "الالتراس" إلى الملاعب    ايرادات العراق النهائية من صادرات النفط لشهر ايار 2019    الحشد الشعبي يعتقل قيادي بداعش شرق الأنبار    امانة بغداد تعلن رفع اكثر من (20) ألف كتلة كونكريتية من مناطق العاصمة    اعتبارا من اليوم.. التشديد على ضبط مخالفة عدم حمل اجازة السوق    الرافدين يصدر توضيحاً بشأن فرض مبالغ اضافية عند استلام الموظف راتبه عن طريق الماستر كارد    في أول تصريح له.. وزير العدل: المرحلة المقبلة من عملنا ستسهم بإعمار الوطن    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الألماني أزمات الشرق الأوسط وتحقيق الاستقرار في المنطقة   

أخبـــار العــالــم 


إجتماع ممثلي دول الجوار الأفغاني بإسطنبول لبحث سبل مساعدة كابل

المصدر: قناة العالم

بدأ اجتماع دول الجوار الافغاني اليوم الثلاثاء في مدينة اسطنبول التركية، بمشاركة مسؤولين من الجمهورية الاسلامية في ايران والصين وطاجكستان وتركمانستان، بالاضافة الى وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميلباند والمبعوث الاميركي الى افغانستان ريتشارد هولبروك.

وكان الرئيس الافغاني حامد كرزاي، اكد في وقت سابق من يوم امس الاثنين "خلال مؤتمر صحافي مع نظيريه التركي عبد الله غول والباكستاني آصف علي زرداري بعيد قمة جمعتهم لبحث التعاون الامني لدول جوار افغانستان": ان الجهود الجديدة التي تبذلها افغانستان للمصالحة مع جماعة طالبان تحظى بتاييد حلفائها، بما في ذلك الولايات المتحدة واوروبا.

وكان قائد قوات الـ "ناتو" في افغانستان الاميركي ستانلي ماكريستال، دعا الى حل سياسي مع جماعة طالبان.

ومن باريس، قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان قوات بلاده باقية في افغانستان حتى القضاء على الخطر الذي يمثله مسلحو جماعة طالبان.

وفي تصريحات تلفزيونية، أكد ساركوزي ان اي انتصار لطالبان في افغانستان يعني وقوع باكستان المجاورة في الخطر.

واضاف، انه لا يمكن قبول سقوط باكستان وسلاحها النووي في يد ما وصفها بتنظيمات ارهابية، مشيرا الى ان اي تطور من هذا القبيل يمثل خطرا على الامن الوطني لبلاده.

وفي بروكسل، اجمع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي خلال اجتماع لهم، على ضرورة دمج طالبان في الاستراتيجية الجديدة، مؤكدين ان الحل سياسي لا عسكري.

وقال وزير الخارجية الالمانية غيدو ويسلترويل ان هذا الاجتماع يمهد لمؤتمر لندن حول افغانستان، معتبرا ان السبل العسكرية مهمة، لكنها وحدها لن تعطي النتيجة المبتغاة، داعيا الى التركيز على كيفية اعادة ادماج اتباع طالبان.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني