جونسون يتعهد بإتمام انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر    بيان دوشنبه الختامي يؤكد رفض الضغط السياسي والاقتصادي على دول أخرى    نيويورك تايمز: واشنطن لم تقدم ادلة لتورط طهران في حادثة الناقلتين    قيادي بالحكمة يطالب بتشكيل محكمة للفاسدين مشابهة للتي حاكمت صدام واعوانه    مجلس النواب يعقد جلسته الـ 24 برئاسة محمد الحلبوسي وحضور 186 نائبا    عبدالمهدي يزور موقع "مجرزة سبايكر"    واشنطن تمدد إعفاء العراق لاستيراد الكهرباء والغاز من ايران لمدة 90 يوما    العراق يباشر بأنتاج وتجهيز خط ابراج نقل الطاقة الكهربائية    تنافس أميركي ألماني على إصلاح كهرباء العراق    اعتقال عناصر عصابة بعد 24 ساعة من سرقتهم سيارة في النجف   

عـلـوم و تكنـلوجيـا 


علماء يخترعون طريقة لزيادة فعالية الأدوية أضعافا

المصدر: RT

أبلغ باحثون من شركة Selecta Biosciences Inc الصيدلية الأمريكية عن البدء باختبارات سريرية لعقار يسكِت المفاعيل غير المرغوبة لمنظومة المناعة لدى الإنسان.

ويدور الحديث هنا حول عمليات تخفض فعالية أدوية مختلفة بينها دواء الأداليموماب (Adalimumabum) الذي يستخدم لمعالجة التهاب المفاصل الروماتزمي.

وتعتمد الطريقة التي ابتدعها المختصون على استخدام جسيمات نانو من عقار polylactide-co-glycolide أو (PLGA) (حامض البولي لبنيك -الجليكوليك) المضاد للمناعة وهي تحتوي على مادة rapamycin التي تستطيع رفض المناعة تجاه بروتينات تحقن في جسم المريض مع الدواء المطلوب. ويؤدي ذلك إلى انخفاض إفراز أجسام مضادة للعقاقير المعالِجة. وعرض العلماء فعالية استخدام جسيمات النانو على الفئران والقرود حيث عمل حقن الجسيمات المذكورة مع الأداليموماب على الحرائك الطبيعية للدواء Pharmacokinetics.

كما أظهر البحث أن منظومة المناعة لدى الحيوان التي لا ترد على جين مضاد معين قادرة على الرد على جينات مضادة أخرى، ما يدل على عدم الإسكات الشامل لمنظومة المناعة.

جدير بالذكر أن الـRapamycin عبارة عن عقار مضاد للمناعة يستخدم لمنع رفض الأعضاء للجسم المزروع عند إجراء عمليات الزرع.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني