دراسة تكشف متى يتوقف مرضى "كوفيد-19" عن نقل العدوى للآخرين!    المشتركة: أسود الجزيرة حققت الأهداف    نينوى: نحو 820 مشروعاً خدمياً متوقفاً    مشرع: الإصرار على التحاصص يعرقل إكمال كابينة الكاظمي    الأزمة النيابية تحذر من تنامي خطر كورونا وتطلب الحظر الشامل    الناطق باسم القائد العام: توجيهات بتسهيل عمل الإعلاميين بالتعاون مع الأجهزة الأمنية    عمليات بغداد تصدر توضيحاً بشأن حركة الإعلاميين    اختبار تحديث لـ"واتس آب" يوفر طريقة جديدة للاتصال وينهي ثغرة مزعجة في "آيفون"    عقار مضاد للفيروسات يثبت فعاليته في التعافي من "كوفيد-19"    بركان إيتنا ينشط من جديد   

أخبـــار العــالــم 


اليابان ترصد 230 سفينة صيد صينية قبالة جزر متنازع عليها

المصدر: أ ف ب

اعلن وزير الخارجية الياباني السبت انه تم رصد حوالى 230 مركب صيد بحري وست سفن لخفر الحدود الصيني بينها ثلاث تحمل اسلحة على ما يبدو قبالة الجزر الصغيرة المتنازع عليها بين طوكيو وبكين في شرق بحر الصين.

ويوجد خلاف حدودي منذ زمن طويل بين البلدين بخصوص هذه الجزر المعروفة باسم سنكاكو في اليابان ودياويو في الصين. وهي جزر غير مأهولة تخضع اداريا لطوكيو لكن بكين ترفض السيادة اليابانية عليها.

وبعد رصد سفن خفر السواحل الصيني في هذه المياه عند الساعة 8,05 بالتوقيت المحلي (الجمعة عند الساعة 23,05 ت غ) احتج المكتب الياباني للشؤون الاسيوية والمحيطات بشدة لدى سفارة الصين في طوكيو.

وطالبت وزارة الخارجية اليابانية في بيان برحيل السفن على الفور كما طالبتها "بعدم الدخول اطلاقا الى المياه الاقليمية اليابانية".

واضافت الوزارة "ان اليابان لا يمكنها باي حال من الاحوال القبول بانشطة السفن الرسمية (الصينية) قبالة جزر سنكاكو التي من شأنها مفاقمة الوضع والتوترات في المنطقة".

يأتي هذا الحادث غداة استدعاء سفير الصين في طوكيو للاحتجاج على عمليات توغل سفن صينية في المياه الاقليمية اليابانية بعد ظهر الجمعة.

وصل التوتر بخصوص هذه الجزر الواقعة في جنوب الارخبيل الياباني الى ذروته اواخر العام 2012 ما اساء بشكل خطير الى العلاقات الثنائية.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني