روحاني: اينما حلت اميركا انتشرت الفوضى وعدم الاستقرار    صحيفة بريطانية: رعب في السعودية وصمت اماراتي    الكمبيوتر الكمي.. حل الـ10 آلاف سنة أصبح متاحا في 4 دقائق    بعد كارثة "الأدوية المسرطنة".. تحذير من عقاقير ضغط الدم    برشلونة لريال مدريد.. لا تحزن فكلنا في الهم سواء    أ ف ب: مظاهرات في السويس مناهضة للسلطات المصرية    إضراب المعلمين يدخل أسبوعه الثالث في الأردن.. وحكومة الرزاز تدعو للحوار    صحيفة: السعودية تبلغ أكبر مصفاة نفطية باليابان عن تغيير محتمل في شحناتها    اعتقال عصابة من ثلاث متهمات بسرقة المراجعين والمرضى بمجمع مدينة الطب    قوة أمنية تقتل انتحارياً يحمل رمانات يدوية وكلاشنكوف في الطارمية   

أخـبـار ثـقـافـيــة 


مؤسسة دار التراث بمدينة النجف الإشرف: إنجاز ٨٠٠٠ مخطوطة إلكترونياً ضمن موسوعة فهارس النسخ الخطيّة العراقيّة

المصدر: مؤسسة الحكمة

تواصلُ الكوادر العاملة في مؤسسة دار التراث بمدينة النجف الأشرف إنجاز مشروعها التراثي الأول من نوعه في العراق والمتضمن فهارس النسخ الخطية لخزائن المخطوطات العراقية إلكترونياً (فنخع)، ليصل عدد المخطوطات المنجزة حالياً إلى قرابة الثمانية آلاف مخطوطة.

وعن طبيعة العمل، أوضح م. قسم العلاقات العامة والإعلام في المؤسسة حسن الأعسم: ” تواصلُ الكوادر المتخصصة بإنجاز المشروع الأهم على صعيد حفظ التراث من خلال فهرسة آلاف المخطوطات بشكل إلكتروني لمجموعة من المكتبات العراقية ليصل العدد المنجز لحد الآن الى قرابة الثمانية آلاف مخطوطة في مختلف العلوم والتخصصات “.

وأضاف الأعسم: ” تم وضع خطة لإنجاز هذا المشروع الرائد تتضمن إدخال حدود ٦٠٠ مخطوطة إلكترونياً كمعدل شهري، يرافقها رفع تقارير دورية إلى الإدارة العامة للمؤسسة لتقييم المنجز ومعرفة مدى انسيابية العمل من أجل تطويره ” ، مشيراً إلى أن ” ضمن الخطة المستقبلية لهذا المشروع الواعد عدة مهام تتمحور معظمها حول تسهيل مهمة الوصول الى تلك الإبداعات الفكرية سواء المخطوط منها أو المطبوع عبر شبكة بحثية واحدة؛  ونسعى لربط ما وصلت إليه أيدينا من مصورات هذه النسخ الخطية مع بطاقتها الببليوغرافية وفق آلية خاصة تحفظ خصوصية وسياسة تلك المكتبات وفي نفس الوقت تيسر للباحث الوصول إلى معلومات مصورات تلك النسخة الخطية منها أو المطبوعة “.

يذكر ان مؤسسة دار التراث انفردت قبل أكثر من عام ونصف بإطلاق هذا المشروع التراثي الذي يُعدّ الأول من نوعه في البلاد وفق معايير علمية معتمدة من قبل متخصصين في هذا المجال وتواصل جهودها لإنجازه.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني