رئيس مجلس العموم البريطاني يرفض التصويت مرة ثانية على اتفاق بريكست    انتهاء مهام السفير البريطاني في العراق جون ويلكس    عادات وأغذية تتحكم في ضغط الدم و"السكري" و"الكولسترول"    ارتفاع الإصابات بمشكلات صحية قاتلة يرتبط بتفاقم تلوث الهواء    وزير الدفاع الامريكي لا يستبعد محاربة داعش في سوريا إنطلاقاً من العراق    اعتقال متهمين بالإرهاب والسرقة والتهديد في بغداد    وزير الدفاع: اللجنة العليا لتنفيذ مطالب المتظاهرين ستستمر في عملها    شلل ومخاوف في سانتياغو بعد ثلاثة أيام من أعمال الشغب والنهب    وزير الدفاع من كربلاء: مطالب المتظاهرين ليست تعجيزية وجميعها مشروعة    الدفاع تعلن صدور أوامر بإعادة نحو 11 الف منتسب الى الخدمة   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


موسكو تطمئن: سعر النفط الخام سيتراوح بين{ 40-60 } دولارا للبرميل

المصدر: الفرات نيوز

أعلن نائب وزير التنمية الاقتصادية الروسي أليكسي فيديف، أن تراوح سعر برميل النفط الخام بين 40-60 دولارا، هو واقع، وسيكون هذا هو السعر الطبيعي الجديد للسنوات الخمس المقبلة.

وقال فيديف للصحفيين اليوم الجمعة "نحن ننطلق من حقيقة أن تراوح سعر النفط الخام بين 40-60 دولارا للبرميل - هذا واقع جديد، وهو الوضع الطبيعي الجديد للسنوات الخمس المقبلة".
ولفت المسؤول الروسي، إلى أن" الاقتصاد الروسي سيعاود نموه خلال النصف الثاني من عام 2016، في حال عدم تعرضه إلى صدمات إضافية ، قائلا:" إذا تعرض اقتصادنا لمشكلات جديدة سنطبق في هذه الحالة سيناريو سلبيا، بالحفاظ على سعر برميل النفط عند 25 دولارا، وعندها سيتم تأخر بداية النمو الاقتصادي لمدة ستة أشهر أخرى".
وقبل ذلك، صرح وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، أن سعر النفط ما بين 40 و60 دولارا للبرميل ملائم لميزانية البلاد ولصناعة النفط في روسيا وذلك في ظل الظروف الراهنة.
وأكد الوزير الروسي أن فشل منتجي النفط من داخل منظمة "أوبك" وخارجها في التوصل إلى اتفاق خلال اجتماعهم في العاصمة القطرية الدوحة يوم الأحد الماضي لن تكون له تداعيات على صناعة النفط في روسيا، لافتا إلى التأثيرات السلبية على أسواق النفط بسبب فشل اجتماع الدوحة.
هذا وكانت 18 دولة منتجة للنفط اجتمعت يوم الأحد الماضي، في العاصمة القطرية الدوحة لإقرار اتفاق كان قيد الإعداد منذ فبراير/شباط لتثبيت إنتاج الخام عند مستويات يناير/كانون الثاني حتى أكتوبر/تشرين الأول المقبل.
لكن السعودية أكبر منتج في "أوبك" أبلغت الحاضرين أنها ترغب في مشاركة جميع أعضاء المنظمة في اتفاق التجميد، بما في ذلك إيران التي غابت عن الاجتماع وأعلنت رفضها تثبيت الإنتاج، سعيا منها لاستعادة حصتها السوقية {نحو 4 ملايين برميل من النفط يوميا} بعد رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة عليها.
وتعاني أسواق النفط العالمية، من هبوط الأسعار الذي بدأ عام 2014، وتحاول الدول المنتجة للنفط التوصل لاتفاق يضمن استقرار الأسعار ويمنع تدهورها أكثر من ذلك، وذلك في ظل ارتفاع معروض النفط بشكل كبير في السوق.
إلا أن الآمال حاليا ماتزال معلقة على اجتماع منظمة "أوبك" الذي سيعقد خلال يونيو/حزيران في فيينا، بينما تراه موسكو ربما لن يكون فعالا على أداء السوق وقتئذ.
وفي أسواق الطاقة، ارتفعت اليوم الجمعة أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي الخفيف بنسبة 0.39% لتصل إلى 43.53 دولار للبرميل، كما ارتفعت أسعار النفط الخام مزيج "برنت" بنسبة 0.20% لتصل إلى 44.62 دولار للبرميل.
وزاد خام برنت نحو 4.5% منذ بداية الأسبوع حتى الآن، في حين صعد الخام الأمريكي 8% مما يضع عقود الخام على مسار تحقيق مكاسب أسبوعية قوية.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني