دراسة عجيبة: تعبيرات الوجه لا تؤشر على حقيقة المشاعر    البنوك الإماراتية تُسرِّح 930 موظفا وتغلق 49 فرعا    منظمة الصحة العالمية: أغلب حالات كورونا يتوقع شفاؤها و2% عرضة للوفاة    6 أغذية ترفع ضغط الدم.. غير الملح    "سانا" نقلا عن مصدر عسكري: أي اختراق للأجواء السورية سيتم التعامل معه على أنه عدوان عسكري خارجي    بلدية الناصرية: توفير 20 ألف قطعة أرض لتوزيعها بين المستحقين    الياسري يدعو لمحاسبة الصيدليات التي رفعت أسعار الكمامات ومواد التطهير    عبد المهدي يرأس اجتماعاً بشأن فيروس كورونا المستجد    اردوغان: قمة رباعية حول سوريا مع روسيا وفرنسا والمانيا في 5 آذار/مارس    المنافذ : التجارة مع ايران مستمرة شريطة إخضاع أصحاب المركبات للفحص الطبي   

أخـبـار الـعــراق 


اللجنة الوزارية المكلفة بالتحقيق بالعقود النفطية ترفع نتائج تحقيقها إلى العبادي

المصدر: الفرات نيوز

أعلنت وزارة الداخلية، عن رفع اللجنة الوزارية المكلفة بالتحقيق في قضايا الفساد التي أثيرت حول العقود النفطية، نتائج ما توصلت اليه من معلومات إلى رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وذكر بيان لوزارة الداخلية، تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه، إن "اللجنة الوزارية المكلفة بالتحقيق في اتهامات قضايا الفساد في العقود النفطية التي نشرتها الصحافة الاسترالية الأسبوع الماضي، أنهت اجتماعها الأول في مقر وزارة الداخلية برئاسة وزير الداخلية محمد الغبان وعضوية وزير العمل والشؤون الاجتماعية ووكيل وزارة النفط ممثلاً عن الوزير عادل عبد المهدي".
واستمعت اللجنة، بحسب البيان، إلى "إفادات المفتش العام السابق في وزارة النفط ومدير الدائرة القانونية"، مشيرا الى انها "رفعت ما توصلت إليه من معلومات إلى رئيس مجلس الوزراء، على أن تستكمل اجتماعاتها وإجراءاتها الميدانية لاحقاً".
وكانت هيئة النزاهة أعلنت الجمعة الماضية، عن نقل ملف شبهاتِ الفسادِ الموجودةٍ في العقودِ النفطيَّةِ مع شركةِ {اون أويل} الفرنسيَّةِ من البصرةِ إلى بغداد؛ لأهميَّتِها، مؤكدة أنَّ الفريقَ المؤلَّـفَ داخلَ الهيأةِ قد شرع باتِّـخاذِ الإجراءاتِ التحقيقيَّةِ مع الأسماء كافَّةً التي ورد ذكرُها في تقريري {فيبر فاكس ميديا وهافنتغون بوست}.
وأشارت، في بيانها الذي تقلته {الفرات نيوز} إلى أنَّها "استصدرت أمراً من القضاءِ المختصِّ بالنظرِ في قضايا النزاهةِ يقضي بإجراءِ التحرِّي والتفتِّـيش لمقر شركةِ{اون أويل} الفرنسيَّةِ في بغداد".
وكانت وسائل اعلام نشرت تحقيقا استقصائيا عن أكبر رشوة شهدها العالم في فضيحة تأريخية للعراق الذي مثل ساحة لهذا الفساد تحت غطاء عقود نفطية شملت مسؤولين عراقيين رفيعي المستوى.
وأشار التحقيق الذي أجراه موقعا {فبرفاكس ميديا} ، و{هافنتغون بوست} ، ونشر الأربعاء 30 مارس/آذار الماضي، إلى عدد من الأسماء البارزة في العراق ذات العلاقة المباشرة بهذه الفضيحة .
ومن أبرزها وزير التعليم العالي حسين الشهرستاني، الذي كان وزيرا للنفط في الحكومة السابقة، ونائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة في الدورة التي قبلها .
أيضا ذكرت أسماء كل من عبد الكريم لعيبي وزير النفط العراقي في الحكومة السابقة، وضياء جعفر الموسوي مدير شركة نفط الجنوب، وكفاح نعمان الذي تولى منصب مدير نفط الجنوب إبان حقبة وزير النفط ثامر الغضبان، وعدي القريشي أحد المسؤولين الكبار في شركة نفط الجنوب.
كذلك طرح اسم باسل الجراح الذي يعتبر حلقة الوصل بين المسؤولين العراقيين، وشركة {unaoil} النفطية، التي تعود ملكيتها إلى الإيراني إحساني عطا، ومقرها موناكا.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني