ما سر الملصقات التي توضع على الفواكه والخضار؟    الـ4 من ربيع الأول..يوم خروج النبي(ص)من غار ثور    العلماء يعيدون النظر بتوقعاتهم حول العاصفة المغناطيسية    "لوك أويل" الروسية تكشف عن خططها النفطية في العراق    عالم روسي يحدد من لا يتأثرون باللقاح ضد الفيروس التاجي    اكتشاف كوكبين بينهما "أرض فائقة" على بعد 120 سنة ضوئية    5 فوائد للشاي الأخضر وكيف يمكن أن تساعد الذاكرة والبشرة والعظام    ماأهم "الأدوية" التي لا غنى عنها في صيدلية المنزل بزمن الكورونا    نجم برشلونة الواعد يغادر ملعب "كامب نو" مستقلا سيارة أجرة بعد خماسية فريقه في دوري الأبطال    اللواء رسول: الكاظمي أمر بتعزيز منطقة الفرحاتية بقطعات الجيش   

عـلـوم و تكنـلوجيـا 


لغز نيزك تشيليابينسك لم يحل إلى حد الآن

المصدر: RT

في الخامس عشر من فبراير / شباط عام 2013 شهد علماء الفلك وآهالي مقاطعة تشيليابينسك الروسية سقوط نيزك كبير على الأرض، ما أسفر عن إصابة نحو 1500 شخص بجروح وإلحاق أضرار بمئات البنايات.

ولا يزال أمر هذا النيزك لغزاً إلى حد الآن على الرغم من نشر بضع مئات من الدراسات والتقارير العلمية في شأنه.

وأصبح احتساب سرعة النيزك الكبير لدى دخوله الغلاف الجوي الأرضي مثابة مفتاح لتحديد مسار جرم فضائي انشق عنه.

وكان العلماء في السنوات الأخيرة يطرحون فرضيات كثيرة في موضوع انتماء النيزك. من أهمها فرضية طرحها عالما الفيزياء الفلكية الإسبانيان كارلوس وراؤول دي لا فوانه ماركوس من جامعة كامبريج البريطانية.

وتفيد الفرضية بأن كويكب " 2011 EO40 " هو الذي قام بأداء دور الجرم الفضائي الأصلي الذي انفصل عنه نيزك تشيليابينسك. وقال العالمان إن الكويكب اقترب يوم 15 فبراير / شباط عام 1982 من الأرض حتى مسافة تقل عن 0.0015 وحدة فلكية (المسافة بين الأرض والشمس) فتغير مساره، ما تسبب في انشقاق نيزك عنه بعد مرور 30 عاما.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني