الجيش السوري يعلن استعادة السيطرة على مدينة خان شيخون وعدد من البلدات شمال حماة    دراسة تكشف مدى خطورة تعبئة مياه الشرب في زجاجات البلاستيك    ماكرون يبحث مع ظريف تطورات الملف النووي الإيراني    علماء يكتشفون مفتاح علاج سرطان مدمر في نبات شائع    الغاز واللاجئون عل جدول أعمال تشاووش أوغلو في لبنان    مكتب الإمام السيستاني يصدر كراس مواقيت الأهلة وأهم الحوادث الفلكية للعام الهجري الجديد    وزير الثقافة: 75 مليار دينار لإنشاء قرى سياحية في الأهوار وتطوير مدينة أور    قمة G7 في فرنسا.. "حقل ألغام" في وجه ماكرون    الحشد الشعبي يعلن بدء عمليات "علي ولي الله"​ في نينوى    بغداد وأربيل نحو توحيد الوفود الدبلوماسية في النشاطات العالمية   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


الإقليم يشرع بمد خط لتصدير الغاز من كركوك إلى تركيا

المصدر: وكالة كل العراق [أين]

أفاد مصدر نفطي، بأن إقليم كردستان بدأ في مد خط لتصدير الغاز الطبيعي من أحد حقول الغاز في محافظة كركوك إلى الأراضي التركية.وأكد أن، فرقا فنية وهندسية بدأت بمد خط ناقل للغاز يمتد من حقل بأي حسن الواقع قرب قضاء الدبس شمال غرب كركوك، والذي فرض الإقليم سيطرته عليه منذ سيطرة داعش على مساحات واسعة من العراق في يونيو 2014.
وأوضح أن، الحقل ينتج أكثر من 180 ألف برميل يوميا وتم ربطه بشبكة الأنابيب الممتدة من خورمال مرورا بإقليم كردستان إلى تركيا.
وأضاف أن الفرق الفنية بدأت بمد الأنبوب بموازاة الخط النفطي ليتم نقل الغاز إلى الأسواق العالمية عبر تركيا وسد حاجة تركيا من الغاز المستخرج، مشيراً الى أن العملية قد تستغرق عدة أشهر لإكمالها.
ويأتي هذا في ظل الأزمة التركية مع روسيا وحاجة تركيا المتزايدة للحصول على بدائل للغاز الروسي في حال انقطاعه في المستقبل.
وأشار عضو لجنة الطاقة في مجلس محافظة كركوك نجاة حسين إلى أن كركوك طالبت بحصة دولارين عن كل متر مكعب منتج من الغاز وهناك مفاوضات بين كركوك وإقليم كردستان لضمان حصتها من البترودولار في ظل أزمة مالية خانقة وعدم صرف مستحقات كركوك المالية.
وكان مستشار الامن الاقتصادي في اقليم كردستان بيوار خنسي، اعلن في 11 من كانون الاول الماضي، ان حكومة الإقليم تخطط لتصدير الغاز الطبيعي إلى تركيا بحلول نهاية العام 2016.
وقال حنسين في تصريح صحفي ان "حكومة إقليم كردستان تخطط لتصدير الغاز الطبيعي إلى تركيا بحلول نهاية العام المقبل 2016"، مشيرا الى أن "الإقليم سيصدر يوميا نحو 10 مليارات متر مكعب من الغاز إلى أوربا عبر تركيا وبإمكانه رفع الإنتاج إلى 20 مليار متر مكعب بحلول العام 2020".
وبين ان "الغاز الطبيعي المكتشف في الإقليم يبلغ 45 مليار متر مكعب"، لافتا الى أنه "بحسب التقديرات فإن احتياط الغاز الطبيعي في الإقليم يبلغ نحو 5.7 تريليون متر مكعب".

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني