وزير الدفاع يطّلع على خطط إسناد الكوادر الصحية وتنفيذ الحظر    تسجيل 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا في النجف الأشرف    الكعبي يصدر بيانآ بشأن تمديد عمل بعثة الأمم المتحدة بالعراق    مجلس النواب يحدد موعد انعقاد جلسته الاعتيادية    بغداد وأربيل..جولة جديدة من المباحثات للتوصل إلى إتفاق نهائي    أهم 10 فوائد للمشمش    "قسوة غير مبررة"... موسكو تعلق على استهداف مراسلي الصحف خلال تغطية أحداث مينيابوليس    "منظمة العفو الدولية" تهاجم الشرطة الأمريكية لاستخدامها "العنف المفرط" ضد المتظاهرين    صدامات في الولايات المتحدة على الرغم من حظر التجول بعد وفاة فلويد    فوائد القهوة لمنع الاضطرابات الهضمية... وأثرها على تحفيز البكتيريا المعوية   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


خبير اقتصادي: فرض الضرائب واستقطاع 10% من الرواتب كقرض لانهاء الازمة

المصدر: وكالة كل العراق [أين]

قال خبير اقتصادي ان هناك مجموعة مقترحات للخروج من الازمة المالية منها فرض الضرائب واستقطاع 10% من الرواتب كقروض.وبين باسم جميل لوكالة كل العراق [أين] لابد للحكومة اتخاذ مجموعة اجراءات لانهاء الازمة مضيفا ان "هناك مجموعة مقترحات لدى الحكومة للخروج من الازمة المالية منها توسيع قاعدة الوعاء الضريبي للحصول على الضرائب من الناس غير المشمولين بها فضلا عن مقترح اخر هو استقطاع 10% من الرواتب على شكل قرض او دين الى الحكومة بفائدة، تعاد في حالة توفر السيولة النقدية".
واوضح انه "في حال تحسن اسعار النفط ستنخفض الازمة المالية لكن لابد من معرفة كيفية الاستغناء عن الاعتماد على الريع النفطي بشكل كامل من خلال التوجه الى الزراعة والصناعة والسياحة".
وصوت مجلس النواب على موزانة العام الحالي والتي شكلت النفقات الجارية [التشغيلية] فيها وهي الرواتب وغيرها أكثر من 80 تريليون دينار ونسبتها 76% [من اجمالي النفقات 105 تريليونات دينار] في حين كانت النفقات الاستثمارية أكثر من 25 تريليون دينار ونسبتها 23.8%.
وكان وزير المالية هوشيار زيباري حذر الاثنين الماضي من أن الحكومة العراقية لن يكون بإمكانها توزيع رواتب الموظفين لشهر نيسان المقبل، إذا بقي سعر النفط منخفضا، مشيرا إلى وجود خيارات كالاقتراض ورفع تسعيرة الخدمات الاساسية وبيع السندات السيادية.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني