طهران: واشنطن بإجراءاتها الاخيرة أغلقت باب الدبلوماسية للأبد    روسيا تصف العقوبات الأمريكية الجديدة ضد إيران بـ"غير المسبوقة" وتعتبرها مبطلة للحوار    اتحاد الكرة يقرر منع دخول منصات "الالتراس" إلى الملاعب    ايرادات العراق النهائية من صادرات النفط لشهر ايار 2019    الحشد الشعبي يعتقل قيادي بداعش شرق الأنبار    امانة بغداد تعلن رفع اكثر من (20) ألف كتلة كونكريتية من مناطق العاصمة    اعتبارا من اليوم.. التشديد على ضبط مخالفة عدم حمل اجازة السوق    الرافدين يصدر توضيحاً بشأن فرض مبالغ اضافية عند استلام الموظف راتبه عن طريق الماستر كارد    في أول تصريح له.. وزير العدل: المرحلة المقبلة من عملنا ستسهم بإعمار الوطن    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الألماني أزمات الشرق الأوسط وتحقيق الاستقرار في المنطقة   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


خبير اقتصادي: فرض الضرائب واستقطاع 10% من الرواتب كقرض لانهاء الازمة

المصدر: وكالة كل العراق [أين]

قال خبير اقتصادي ان هناك مجموعة مقترحات للخروج من الازمة المالية منها فرض الضرائب واستقطاع 10% من الرواتب كقروض.وبين باسم جميل لوكالة كل العراق [أين] لابد للحكومة اتخاذ مجموعة اجراءات لانهاء الازمة مضيفا ان "هناك مجموعة مقترحات لدى الحكومة للخروج من الازمة المالية منها توسيع قاعدة الوعاء الضريبي للحصول على الضرائب من الناس غير المشمولين بها فضلا عن مقترح اخر هو استقطاع 10% من الرواتب على شكل قرض او دين الى الحكومة بفائدة، تعاد في حالة توفر السيولة النقدية".
واوضح انه "في حال تحسن اسعار النفط ستنخفض الازمة المالية لكن لابد من معرفة كيفية الاستغناء عن الاعتماد على الريع النفطي بشكل كامل من خلال التوجه الى الزراعة والصناعة والسياحة".
وصوت مجلس النواب على موزانة العام الحالي والتي شكلت النفقات الجارية [التشغيلية] فيها وهي الرواتب وغيرها أكثر من 80 تريليون دينار ونسبتها 76% [من اجمالي النفقات 105 تريليونات دينار] في حين كانت النفقات الاستثمارية أكثر من 25 تريليون دينار ونسبتها 23.8%.
وكان وزير المالية هوشيار زيباري حذر الاثنين الماضي من أن الحكومة العراقية لن يكون بإمكانها توزيع رواتب الموظفين لشهر نيسان المقبل، إذا بقي سعر النفط منخفضا، مشيرا إلى وجود خيارات كالاقتراض ورفع تسعيرة الخدمات الاساسية وبيع السندات السيادية.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني