باسيل يعلن عن زيارة مرتقبة له إلى دمشق    الزراعة تحدد سعر طن أرز {العنبر}    وفد بريطاني يزور ايران لاكمال مشروع تحديث مفاعل اراك    الذهب يواصل التراجع وسط مخاوف "الحرب التجارية"    النفط يتراجع.. والسبب مفاوضات التجارة بين واشنطن وبكين    الطعام الصحي والاكتئاب.. دراسة تكشف "السر"    أمراض يساهم الكركم في تجنبها.. فما هي؟    سانا: مغادرة قرابة 150 جنديا أمريكيا من سوريا إلى العراق    الحكم على انفصاليين كاتالونيين بالسجن بعد عامين على محاولة الانفصال    وزير الداخلية يزور كلية الشرطة ويؤكد على قبول الطلبة حسب كثافة المحافظات   

أخـبـار الـعــراق 


مكتب العبادي: إذا أصرت تركيا على عدم سحب قواتها سنتخذ خيارات تصاعدية تدرجية

المصدر: السومرية نيوز

ابدى المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء، أسفه إذا أصرت تركيا على عدم التجاوب مع طلب الحكومة العراقية بسحب قواتها من الأراضي العراقية، فيما أكد أن العراق سيتخذ "خيارات تصاعدية تدرجية" للحفاظ على سيادته.

وقال المتحدث باسم المكتب سعد الحديثي في تصريح صحفي، "نأسف إذا كان هناك إصرار من قبل الجانب التركي على عدم احترام السيادة العراقية وعدم التجاوب مع طلب الحكومة العراقية بسحب القوات التركية فورا من الأراضي العراقية"، مشيراً الى أن "الحكومة العراقية ملتزمة بالمحافظة على السيادة العراقية وحرمة أراضيه وعدم السماح لأي طرف بالاعتداء عليها".


وأضاف الحديثي، "سنتخذ خيارات تصاعدية تدرجية لمعالجة هذا الخرق وانتهاك السيادة العراقية ولدينا خيارات قانونية ومنها مسارات دبلوماسية وسياسية وقانونية"، مؤكداً "إذا لم تلتزم تركيا ولم تحقق هذه الوسائل القانونية النتيجة المرجوة فأن العراق لديه خيارات عديدة للحفاظ على سيادته".

وكانت وزارة الخارجية العراقية هددت، اليوم الثلاثاء، بتقديم شكوى رسمية لمجلس الأمن والتحرك نحو المجتمع الدولي لاتخاذ موقف تجاه "الانتهاك التركي" في حال لم تقم تركيا بسحب قواتها من العراق قبل انقضاء مهلة الحكومة المقررة مساء اليوم، فيما أكدت حرص بغداد على إدامة العلاقات الثنائية مع أنقرة بما ينعكس إيجابا على مصالح البلدين.

وخول مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، رئيس الحكومة حيدر العبادي اتخاذ الإجراءات المناسبة إزاء "التجاوز التركي" على الحدود العراقية، مؤكدا أن السيادة الوطنية وحدود البلاد الجغرافية "خط احمر لا يسمح بالنيل منها"، فيما طالب الحكومة التركية بسحب قواتها وإعلان احترامها للسيادة العراقية.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني