عبد المهدي يحذر من خطر الدخول في فراغ جديد بسبب تسويف تشكيل الحكومة الجديدة    قرارات مجلس الوزراء    رئيس الجمهورية: العراق متضامن مع الصين في مواجهة وباء كورونا    وفد العتبة العسكرية المقدسة يشارك في حفل تكريم 1000 تلميذة ممن بلغن سن التكليف الشرعي بمحافظة البصرة    الأمانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة ترعى حفل تتويج لـ 500 فتاة ممن دخلن سن التكليف الشرعي    الأمم المتحدة تحذر من "خطر محدق" بصحة الأطفال بسبب التغير المناخي والطعام غير الصحي    التجارة تناقش خطة العام الحالي لشركات الوزارة    بمشاركة العراق.. غداً إجراء قرعة بطولة غرب آسيا للشباب    الرياضة النيابية تدعو الفيفا للاسراع بتشكيل هيأة مؤقتة لاتحاد الكرة    نجم واعد يتحدث عن مسيرته في رياضة الكيوكوشنكاي   

أخـبـار الـعــراق 


الحكومة تنقل الاتفاق النفطي مع الاقليم الى البرلمان وتشدد على حسمه

المصدر: وكالة كل العراق [أين]

لمحت الحكومة الى سعيها نقل ملف الاتفاق النفطي مع اقليم كردستان الذي يُعطى بموجبه الاقليم حصته من الموازنة المالية لعام 2016 بنسبة 17%، الى مجلس النواب.

وقال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي لوكالة كل العراق [أين] ان "حصة الاقليم خاضعة لطبيعة الصادرات النفطية، ففي موازنة 2015 حدد بموجب الاتفاق النفطي ان يصدر الاقليم كمية 550 الف برميل مقابل التزام الحكومة الاتحادية باعطائه مبلغا بنسبة 17% بعد طرح النفقات السيادية".
واستدرك بالقول "لكن واقع الحال لم يلتزم الاقليم بسقف التصدير وهذا ماجعل الحكومة غير قادرة على الايفاء بموازنة الاقليم ولم ترسل حصته الكاملة وانما كانت ترسل ما يتناسب مع حجم الصادرات النفطية في كل شهر من اقليم كردستان".
وشدد الحديثي على "ضرورة ايجاد خطة عمل ثابتة في تطبيق هذا الاتفاق وسيكون هذا الامر حاضرا في جلسات البرلمان الذي يناقش فيها مشروع قانون موازنة 2016 ولابد من الوصول الى اتفاق بشكل نهائي من خلال مجلس النواب لان هذا الامر مرتبط باستقرار العراق والوفاق بين قواه السياسية وتوحيد الجهود لمحاربة الارهاب".
وأكد ان "هذا الأمر لن يتم الا بعد ان يتم تحديد آلية التعامل بهذا الموضوع والالتزام به ام لا واذا لم يحصل ذلك، هل سترفع الحصة عن الاقليم ام لا.. هذا أمر قيد النقاش ولا يمكن ان نبت به الان".
وكان مجلس الوزراء أقر في جلسته الاستثنائية الأحد الماضي، مشروع قانون الموازنة الاتحادية للسنة المالية 2016، بمبلغ 106 تريليونات دينار، وبعجز مالي يقدر بـ 22.7 تريليون دينار اي بنسبة 21% من اجمالي الموازنة التي بُنيت فيها تقديرات الصادرات النفطية بمعدلها اليومي 3.6 مليون برميل، بسعر معدله اليومي 45 دولاراً للبرميل.
وكشف وزير الثقافة والسياحة فرياد رواندزي [الذي ينتمي للقومية الكردية] عن تخصيص 12 تريليوناً و600 مليار دينار كحصة لاقليم كردستان في الموازنة"، مشيرا الى "تثبيت حصة الاقليم البالغة 17 بالمئة في الموازنة الجديدة، مقابل ان يصدر يوميا 550 الف برميل من نفط الاقليم وكركوك عبر شركة سومو حسب الاتفاق النفطي"، داعيا في الوقت نفسه وفد حكومة الاقليم الى القدجوم بسرعة الى بغداد بهدف توقيع اتفاقية جديدة".
فيما قال عضو اللجنة الاقتصادية النيابية، سبهان سليمان، أمس ان مشروع قانون الموازنة وصل الى رئاسة مجلس النواب من قبل الحكومة لطرحه على جدول الاعمال واقراره".

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني