خطر داهم.. كيف يؤثر تغير المناخ على الصحة؟    كوريا الشمالية تطالب واشنطن بضمانات أمنية لاستئناف مباحثاتهما النووية    ثلث أفغانستان بدون كهرباء بعد تدمير أبراج نقل الطاقة    مؤتمر يكرم خدام الامام الحسين (ع) بايران    شركة بريطانية تتعاقد لتطوير معمل سكر ميسان    التخطيط: إرتفاع معدل التضخم الشهري بنسبة 0.3% والسنوي ينخفض    مصرف اسلامي ينضم الى قائمة المصارف المخولة بتوطين الرواتب    الجيش المصري يجهز جنود المنطقة العسكرية الشمالية    15 دقيقة من النشاط يوميا تزيد من متوسط العمر المتوقع 3 سنوات    صورة مذهلة تكشف كويكبا "وحشيا" مرّ قرب الأرض يوم أمس   

عـلـوم و تكنـلوجيـا 


ماهو "قمر الدم العملاق"؟

المصدر: قناة العالم

يحدث خسوف القمر عندما تصطف الشمس والقمر والأرض جميعاً على خط واحد في الفضاء، والأرض تكون بمنتصف هذا الحدث.

الشمس تلقي بضوئها في تلك اللحظة على الأرض ليمر القمر في ظل الأرض ليبدو لنا بتلك اللحظة بلون أحمر داكن..

لماذا اللون الأحمر؟ لأن طبقات الغلاف الجوي الأرضية تقوم بتصفية اللون الأزرق، بل أن البعض يسمي هذه الظاهرة بقمر الدم..

تقول وكالة الفضاء الأميركية ناسا، إن ظاهرة قمر الدم تحدث مرتين على الأقل سنويا، ولكنها لا تترافق مع خسوف كامل دائما، فهنالك ثلاثة أنواع منه:

الأول، يتمثل بخسوف شبه الظل ويحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتاً من دون أن ينخسف، وقد لا تلاحظه إطلاقا.

الثاني.. وهنالك الخسوف الجزئي الذي يمكن فيه رؤية ظل الأرض على جزء صغير من القمر، وهنالك الخسوف الكلي وهو الأفضل، حيث يغوص القمر كليا بظل الأرض، وهنالك حالات نادرة يصادف فيها حدوث الخسوف الكلي للقمر بالتزامن مع ظاهرة القمر العملاق، أي عندما يكون القمر بأقرب حالاته إلى الأرض ليبدو أكبر وأسطع، هذه الحالات وقعت 5 مرات فقط خلال القرن العشرين بأكمله.

تذكير: لا تحتاج لمعدات خاصة مثل التلسكوب لمشاهدة الخسوف الكلي، ولكن يمكن أن تستخدم المنظار للاستمتاع بالمشهد بشكل أكبر، وبكل الحالات اخرج من المنزل وشاهد القمر واستمتع بوقتك.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني