خطر داهم.. كيف يؤثر تغير المناخ على الصحة؟    كوريا الشمالية تطالب واشنطن بضمانات أمنية لاستئناف مباحثاتهما النووية    ثلث أفغانستان بدون كهرباء بعد تدمير أبراج نقل الطاقة    مؤتمر يكرم خدام الامام الحسين (ع) بايران    شركة بريطانية تتعاقد لتطوير معمل سكر ميسان    التخطيط: إرتفاع معدل التضخم الشهري بنسبة 0.3% والسنوي ينخفض    مصرف اسلامي ينضم الى قائمة المصارف المخولة بتوطين الرواتب    الجيش المصري يجهز جنود المنطقة العسكرية الشمالية    15 دقيقة من النشاط يوميا تزيد من متوسط العمر المتوقع 3 سنوات    صورة مذهلة تكشف كويكبا "وحشيا" مرّ قرب الأرض يوم أمس   

عـلـوم و تكنـلوجيـا 


تكنولوجيا جديدة تستطيع جمع وتفكيك "البروتينات"

المصدر: RT

أظهر باحثون في جامعة ديوك أن الشفرة الوراثية تستطيع جمع وتفكيك البروتينات بسبب تغيرات تحدث في البيئة المحيطة مثل تغير درجة الحرارة ونسبة الحموضة والملح.

وصار الآن بوسع العلماء إنشاء تشكيلات أحيائية يمكن برمجتها على الجمع والتفكيك الذاتييْن.

وتفتح تلك التكنولوجيا آفاقا واسعة في مجال تكنولوجيات النانو والتكنولوجيات البيولوجية والعمليات الجراحية.


ودرس العلماء دوافع مختلفة تجبر تشكيلات البروتين على الجمع والتفكيك. لكنهم ركزوا أساسا على عامل الحرارة، علما أن السيطرة على العمليات الجارية في داخل جسم حي يمكن أن تتحقق بسهولة عن طريق تغيير درجة الحرارة. فيما يعتبر تغيير نسبة الحموضة والملح أمرا صعبا.

ويعمل الفريق برئاسة البروفسور في القسم الدراسي الخاص في الهندسة البيولوجية والطبية في جامعة ديوك على إظهار بروتينات تتجمع وتتفكك ذاتيا، وحصل العلماء على تشكيلات بيولوجية يتم تجميعها بعد ارتفاع درجة الحرارة أو تغيير نسبة الحموضة للبيئة.

ويسمح هذا الاختراع بوضع أدوية طبية داخل الغلاف البروتيني الذي ينحل عند ارتفاع درجة الحرارة، الأمر الذي لا يضمن أمثل طريقة لنقل الأدوية فحسب بل واستخدام تلك الأغلفة البروتينية لأغراض طبية.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني