طبيبة تحذر من تناول القهوة باردة    الامام موسى الكاظم .. عندما يتحول قعر السجن الى سراج منير    صنعاء تعلن عن تنفيذ عملية عسكرية واسعة في العمق السعودي    تسجيل 478 ألف إصابة و10124 وفاة جيدة بكورونا في العالم    اليونايتد يكسب "ديربي" مانشستر ويوقف قطار انتصارات السيتي    الهند تبدأ حملة ترحيل للاجئي الروهينغا في ولاية جامو وكشمير    الكعبي يدعو لإبعاد قانون مفوضية حقوق الانسان عن الصراعات السياسية    أخبار إيجابية.. "دواء" لكورونا يثبت فعالية كبيرة    حصتان من الفاكهة و3 من الخضار.. هل هي المفتاح لحياة أطول؟    الإمارات.. ارتفاع إصابات كورونا بواقع 2613 حالة وتسجيل 12 وفاة جديدة خلال 24 ساعة   

عـلـوم و تكنـلوجيـا 


عقار تجريبي يقتل الخلايا الجذعية لسرطان الثدي

المصدر: قناة العالم

قال باحثون اميرکيون امس الجمعة ان عقارا تجريبيا اتسم بفعالية في قتل الخلايا الجذعية لسرطان الثدي وهو نوع من الخلايا الرئيسية في الاصابة بالسرطان تقاوم العلاج الکيماوي.

واظهرت دراسات على حيوانات ونساء مصابات بسرطان متقدم بالثدي ان المرکب التجريبي (ام کيه - 0752) والذي تطوره شرکة "ميرك آند کو" کان قادرا على قتل الخلايا الجذعية لهذا السرطان ، والتي تبقى في الثدي بعد العلاج الکيماوي.

ومازال الباحثون يحاولون فهم الدور الذي تلعبه الخلايا الجذعية للسرطان في المساعدة في الاصابة بأنواع مختلفة من السرطان ، لکن فرقا کثيرة تعتقد انها ربما تفسر سبب عودة الاصابة بأنواع کثيرة من السرطان بعد العلاج الکيماوي القوي والعلاج بالاشعاع.

وقالت الدکتور "جيني تشانج" من کلية طب بايلور والتي قدمت نتائجها خلال جلسة نقاشية عن سرطان الثدي نظمتها الرابطة الاميرکية لبحوث السرطان في سان انطونيو ، هذه الخلايا مختلفة عن الورم. فهي تقاوم العلاج. وتنمو مجددا. وتسبب انتکاسة وانتشارا للسرطان.

واعلن فريق من معهد ماساتشوستس للتکنولوجيا ومعهد برود في اغسطس/ آب عن نتائج مماثلة في خلايا سرطان الثدي اجريت على الفئران ونشرت في دورية "الخلية".

وفي احدث دراسة تلقت دعما بالتمويل من شرکة ميرك، حقنت تشانج وزملاء لها فئرانا بخلايا سرطانية الثدي مأخوذة من مرضى وعملوا على نمو أورام بشرية لدى الفئران مطابقة لتلك التي تنمو لدى النساء.

ثم درس الفريق صفات معينة للخلايا الجذعية للسرطان ورکزوا على ممر جين يطلق عليه اسم "نوتش" والذي يعد مهما للنمو الطبيعي لنسيج الثدي.

وقالت تشانج : وجدنا ان هذا ايضا نشطا في الخلايا الجذعية السرطانية.

واضافت ان الخلايا الجذعية لسرطان الثدي تعتمد على طريق بروتين نوتش للنجاة. ويسد عقارام کيه - 0752 هذا الممر.

وقالت تشانج انه عندما مزج الفريق هذا العقار مع العلاج الکيماوي المعتاد لدى الفئران وجدنا اننا تمکنا من استهداف الخلايا الجذعية السرطانية.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني