إيران تصبح من الدول المنتجة لمعدن التيتانيوم    AP: تحذيرات من تسارع انتشار المتغيرات الجديدة من فيروس كورونا في أوروبا    غریب ابادي : الترويكا الاوروبية اتاحت لنفسها الفرصة بوقف القرار في مجلس الحكام    هل ستقود طفرات وتحورات فيروس كورونا إلى جعله ضعيفا ليضمحل ويختفي؟    للأزواج فقط.. كيف تعرف أنك ما زلت في أولويات زوجتك؟    مهندس يترك مجاله للبحث عن سمّ العقارب في صحراء مصر الكبرى    وزير الطرق الايراني يصل العراق    وزير الداخلية يبحث تعزيز التعاون مع ايطاليا    وزير الصحة يكشف عن زيادة الاصابات بكورونا ويحدد نسب الحالات الخطرة    الفاتيكان: لقاء السيد السيستاني والبابا تعزيز للاحترام المتبادل   

أخـبـار الـعــراق 


النائبة خيلاني تبحث مع الملحق الثقافي في لندن مشاكل الطلبة المبتعثين

المصدر: الفرات نيوز

بحثت عضو لجنة التعليم النيابية بيريوان خيلاني مع الملحق الثقافي في لندن موسى الموسوي المشاكل المالية التي تهدد نجاح عمل الملحقيات والطلبة المبتعثين . وقالت خيلاني في بيان صحفي عقب زيارتها للملحقية في بريطانيا تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم أنه" جرى خلال الاجتماع التباحث في امور ومشاكل الطلبة العراقيين في الجامعات البريطانية وكذلك الامور المتعلقة بالموظفين العراقيين في الملحقية".

واوضحت ان "الملحق الثقافي موسى الموسوي كشف لي عن معاناة الملحقية من مشاكل كثيرة منها اجور الدراسة عادة ما تتاخر ولا تدفع شهريا، مما يسبب احراجا مع الجامعات البريطانية ، وان أقل من نصف المبالغ التي تم تخصيصها للملحقية والتي تضم اﻻجور الدراسية للطلبة ورواتب الموظفين يتم استلامها شهريا فقط".

وطالبت خيلاني وزارتي المالية والتعليم العالي بـ"إيجاد حل سريع لهذه المشكلة التي أصبحت تهدد مستقبل الطلبة وعمل الموظفين في الملحقية في لندن الذين تم تخفيض رواتبهم بشكل كبير".

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعلنت في بيان لها، تخفيض المبالغ المخصصة للطلبة الدراسين في الخارج لعام 2015 من {401} مليار دينار الى {271} مليار دينار ، اي انخفضت نسبة التخصيص الى {33%}، على الرغم من الزيادة الحاصلة في الدفعات الدراسية وبمختلف التخصصات العلمية والانسانية.

يذكر ان المرجعية الدينية العليا قد انتقدت في الـ27 من شهر شباط الماضي على لسان ممثلها المرجعية السيد أحمد الصافي خلال خطبة الجمعة تخفيض وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رواتب الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج، وطالب بتخفيض مصروفاتها {غير المهمة}.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني