اليابان تطلق "الرصاصة" .. أسرع قطار في العالم    الصحة العالمية: لم نر شيئا كهذا منذ 100 عام    تعرف على أعراض تحذيرية للاكتئاب    ما هي قصة "المناعة الصامتة" ومن يمتلكها؟    ابتكار علمي جديد... جهاز كهربائي "يقتل كورونا" في الهواء    الأزمة النيابية: العراق دخل في مرحلة تفشي وباء كورونا    وزير الخارجية يحث نظرائه الأوروبيّين برفض إدراج العراق ضمن الدول عالية المخاطر    هيأة الضرائب تحصي إيرادات النصف الأول من العام الجاري    الاتصالات: عمليات الصدمة مستمرة لحين القضاء على تهريب سِعات الانترنت    مدير المرور العامة : آلية جديدة لضبط حركة الدراجات   

مــنـــوعــات 


ما هي المأكولات التي تعزز نشاط الذاكرة؟

المصدر: قناة العالم

الفكر السليم في الجسم السليم، قول مأثور يسلط الضوء على أهمية اتباع نظام غذائي صحي يحمي الذاكرة من النسيان ويعزز عمل الدماغ على التفكير.

 ونشرت دراسة خلال الأسبوع الحالي، في مجلة علم الاعصاب، تسلط الضوء على العلاقة بين النظام الغذائي ومخاطر ضعف الذاكرة. ووجدت الدراسة أن تناول نظام غذائي متكامل ومتوازن يحد من خطر التدهور المعرفي.

وقال الدكتور هيذر سنايدر مدير العمليات الطبية والعلمية في جمعية "ألزهايمر" إن النظام الغذائي المتكامل يؤثر ايجابياً على انخفاض مخاطر ضعف الذاكرة.

وقد عرّف الباحثون النظام الغذائي الصحي بأنه يتكون من الفاكهة والخضار والمكسرات، والأسماك واللحوم الحمراء.

وأشار المشرف على الدراسة والطبيب المتخصص في أمراض الكلى في جامعة ماكماستر الدكتور أندرو سميث، المشرف على الدراسة ومؤلفها في جامعة ماكماستر في مدينة هاميلتون الكندية، إلى أن "الدراسة تتميز بعدم وضع نظام غذائي محدد للتقيد به."

وعمد الباحثون إلى تحليل العادات الغذائية لدى 27 ألف و860 رجل وامرأة، في 40 دولة، خلال فترة خمس سنوات.

واختبر الباحثون المهارات الفكرية للمشاركين في بداية الدراسة، وبعد مرور عامين، ومن ثم كرروا العملية بعد خمس سنوات.

وبينت النتائج بأن المشاركين الذين اتبعوا نظام غذائي صحي كانوا أقل عرضة بنسبة 24 في المائة لضعف الذاكرة، مقارنة بغيرهم من المشاركين الذين تناولوا أطعمة غير صحية.

وقالت خبيرة التغذية في مدينة نيويورك الأميركية ليزا درير إن "الأبحاث السابقة تؤكد أن النظام الغذائي للدول الواقعة على البحر الأبيض المتوسط تعتبر غنية بالفاكهة والخضار والحبوب الكاملة والأسماك، والدهون الصحية غير المشبعة، الأمر الذي يؤدي إلى خفض خطر الإصابة بضعف الادراك."

ويُذكر، أن تناول الفيتامين c، والخضار الغنية بحمض الفوليك منها السبانخ والبروكولي يعزز الذاكرة.

منتوجات اللبن

 

 

حبوب الكيناوا

 

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني