بعد الهجوم بـ10 طائرات.. دعوة "عاجلة" إلى الشركات والمدنيين في السعودية    سبب يساهم في تطور السرطان يمكن إزالته    اعتقال متهمين بالإرهاب والدكة العشائرية في العاصمة    واسط.. إلقاء القبض على شخصين بتهمة التجاوز على دورية نجدة    ذي قار .. اعتقال متهمين اثنين بحوزتهما اسلحة غير مرخصة    عمليات دهم وتفتيش في البصرة    الدفاع تكشف عن خطة {دواعش الباغوز} وتوضح 3 عمليات أمنية    الحشد الشعبي: احباط محاولة تسلل لعناصر داعش الى خانقين    اليابان تعلن قراراً تاريخياً تجاه العراق    ممثل المرجع السيستاني يتحدث عن العمل الوظيفي بين الاستحقاقات الوطنية والشرعية والاخلاقية وواقع الحال   

أخـبـار الـعــراق 


السيد عمار الحكيم : لا توجد نية في عدم تسليح من يواجه داعش وقرار الكونغرس واجه شجبا واسعا

المصدر: الفرات نيوز

عد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي السيد عمار الحكيم قرار الكونغرس بتسليح مكونات المجتمع العراقي بعيدا عن الحكومة المركزية انتهاكا صريحا للسيادة العراقية ووصاية على الشعب العراقي، مبينا أن المشروع وان كان في مراحله البدائية إلا انه واجه شجبا واستنكارا واسعا من الأوساط السياسية والقوى الوطنية والمجتمعية وقبل كل هذا إدانة المرجعية الدينية له .

وذكر بيان للمجلس تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم ان " ذلك جاء في لقاء سماحته جمعا من شيوخ عشائر العراق في ديوان بغداد بمكتبه في بغداد السبت مرحبا سماحته بأي دعم للعراق بحربه ضد داعش لكن أن يكون الدعم عن طريق الحكومة ويضمن سيادة العراق، حاثا الحكومة على تسليح جميع القوات التي تواجه داعش ان كانت من العشائر العربية او البيشمركة فهذا واجبها، مبينا أن لا توجد هناك نية في عدم تسليح من يواجه داعش".
ودعا رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي إلى الوحدة وعدم السماح للأخر بالتدخل في الشأن العراقي وتشخيص المصالح والتوحد عليها، مشيرا إلى أن التقسيم خيار سيخسر فيه الجميع وسيترحم الجميع على أيام العراق الواحد، لافتا إلى أن إسرائيل والدول الكبيرة في المنطقة والامبريالية العالمية هي الرابح من تقسيم العراق .
و حذر من مشروع التقسيم، منوها إلى الحساسيات التي ستظهر في كل ساحة والدماء التي سيسيلها ترسيم الحدود، مؤكدا أن العراق يعيش لحظة الحل، لافتا إلى ان العودة للوراء غير ممكنة وعلى حكماء الوطن قراءة المستقبل، متسائلا سماحته عن دليل اللحمة الوطنية إن لم يكن دليلها امتزاج دماء أبناء الجنوب والوسط مع إخوتهم من تكريت من اجل تحرير الأرض، مشددا على حاجة العراق للجيش والشرطة والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي والعشائر العراقية والبيشمركة في مواجهة داعش".
وعد السيد عمار الحكيم انتظام الكتلة الأكبر المتمثلة بالتحالف الوطني انتظام للعملية السياسية والعراق بصورة عامة، مشددا على أن المجلس الأعلى لن ينتهج الخطاب الطائفي التحريضي حتى لو يحصل على مقعد واحد في البرلمان، مجددا دعوته لتشريع قانون الأعيان وشيوخ عشائر العراق، مبينا تفاؤله في استثمار الأزمة المالية في الاعتماد على الذات والذهاب نحو الاستثمار وإعطاء دور اكبر للقطاع الخاص".
وصوت مجلس النواب اليوم السبت على قرار نيابي ردا على مشروع قرار الكونغرس الاميركي.
وجاء في نص الرد " بناء على ما اقره مجلس النواب واستنادا الى احكام المادة {8} من الدستور، المادة {149} من النظام الداخلي، صدر القرار الاتي، اولاً يرفض مجلس النواب العراقي مشروع قرار الكونغرس الامريكي بالتعامل مع بعض مكونات الشعب العراقي بعيدا عن الحكومة الاتحادية ويعتبره تدخلا سافرا في الشأن العراقي وخرقا للقوانين والاعراف الدولية ، ونقضا لالتزام الولايات المتحدة في اتفاقية الاطار الاستراتيجي بضمان وحدة العراق وسيادته واستقلاله.
وتابع " تتولى رئاسة مجلس النواب العراقي مخاطبة الكونغرس الامريكي برفض أي تعامل يخل بسيادة العراق واستقلاله والتدخل في شؤونه الداخلية، و تلتزم الحكومة العراقية بتوفير الاسلحة والمعدات الضرورية لمواجهة داعش وتحرير جميع الاراضي العراقية، بما في ذلك حشد جميع القوات المقاتلة ضد داعش وتعزيزها بالاسلحة والمعدات.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني