اللواء رسول: القبض على 6 من إرهابيي داعش في ثلاث محافظات    الناطق باسم القائد العام: القطعات العسكرية باشرت بخطة تأمين زيارة الإمام الكاظم    إحباط مخطط إرهابي خطير لاستهداف الزائرين في بغداد    القوات الأمنية تباشر برفع السيطرات في منطقة المنصور وسط بغداد    البرلمان يُصوت على قانون توفير واستخدام لقاحات جائحة كورونا    امانة بغداد تعلن نجاح الخطة الخدمية الخاصة بزيارة ذكرى استشهاد الامام الكاظم عليه السلام    الصحة توجّه رسالة للزائرين وأصحاب المواكب الحسينية    التربية: غداً سيصدر قرار بشأن الامتحانات التمهيدية    العتبة الكاظمية تعلن خطتها الخاصة بالزيارة الرجبية والإجراءات الوقائية    الاستخبارات العسكرية تداهم مضافتين للدواعش في الانبار   

أخبـــار العــالــم 


تونس.. الصيد يشكل حكومة جديدة بدون حزب النهضة

المصدر: قناة العالم

قدم رئيس الحكومة التونسي المكلف الحبيب الصيد اليوم الجمعة تشكيلة حكومة "كفاءات وطنية" إلى الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، لا تضم أسماء من حزب "حركة النهضة" الاسلامي صاحب ثاني أكبر كتلة نيابية في البرلمان.

وأعلن الصيد في مؤتمر صحفي ان الحكومة المقترحة هي "حكومة كفاءات وطنية" وانه اختار اعضاءها بعد إجراء "لقاءات ومشاورات مكثفة مع ممثلي الاحزاب السياسية والمنظمات الوطنية ومكونات المجتمع المدني".

وقال: "ان الحكومة تضم شخصيات سياسية وادارية ومن المجتمع المدني ومن اهل الخبرة والاختصاص".

وأضاف الصدي: "برنامج الحكومة نابع من برنامج حزب نداء تونس ومقترحات الاحزاب الاخرى والمنظمات الوطنية ومكونات المجتمع المدني".

وتضم اول حكومة في عهد الجمهورية الثانية في تونس 24 وزيرا و15 كاتب دولة (وزير دولة) منهم 9 نساء (3 وزيرات و6 كاتبات دولة)، وأسند الصيد عدة حقائب وزارية الى منتمين الى "نداء تونس" أبرزها الخارجية التي كلف بها الطيب البكوش الامين العام للحزب.

وأسند حقائب الداخلية الى محمد ناجم الغرسلي الوالي (محافظ) الحالي لولاية المهدية، والدفاع الى فرحات الحرشاني الاستاذ بالجامعة التونسية ورئيس "الجمعية التونسية للقانون الدستوري، و"العدل والشؤون العقارية" الى محمد صالح بن عيسى، والمالية الى لسعد زروق الرئيس المدير العام الأسبق لـ"الصندوق الوطني للتأمين على المرض".

ولم تضم الحكومة اسماء منتمين الى حركة النهضة، او"الجبهة الشعبية" (ائتلاف احزاب يسارية) وحزب "آفاق تونس" (ليبيرالي) التي حلت على التوالي في المراكز الثانية والرابعة والخامسة في الانتخابات التشريعية التي اجريت في أكتوبر/تشرين الاول 2014.

وتملك حركة النهضة 69 مقعدا في البرلمان، والجبهة الشعبية 15 مقعدا وآفاق تونس 8 مقاعد.

وبحسب الدستور التونسي الجديد للجمهورية الثانية يتعين على الحكومة التي اقترحها الحبيب الصيد الحصول على ثقة "الاغلبية المطلقة" من نواب البرلمان أي 109 من إجمالي 217 نائبا.

ولا يملك حزب نداء تونس (86 مقعدا) الاغلبية المطلقة التي تؤهله تشكيل الحكومة بمفرده، لذلك يتعين عليه التحالف مع أحزاب أخرى لبلوغ هذه الاغلبية.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني