رغم بساطته ... أخطاء ترتكب عند تحضير البوشار    وجبات خفيفة غير مضرة قبل النوم    طريقة حذف رسائل واتساب ويب من الطرفين    النقل: مشروع القطار المعلق يبدأ من الكاظمية وينتهي بأسواق الشعب المركزية    الكعبي يثمن الموقف العشائري في حفظ النظام وحصر السلاح بيد الدولة    مكمل غذائي ضروري لزيادة مستويات الطاقة لديك ومنع التعب المستمر!    مديرة صندوق النقد الدولي تدعو لتعامل "أكثر حسما" مع مشكلات الديون    حذار من توثيق الأسماء بهذه الطريقة في سجل الهاتف!    خبير بريطاني يحذر من أن كورونا لن يختفي حتى بعد ظهور اللقاح    ذوبان الجليد الأزلي يهدد بحدوث موجات تسونامي عارمة في ألاسكا   

أخـبـار ثـقـافـيــة 


المعهد الإسلامي العالي يحتفل بتتويج الإمام الحجة عليه السلام وذكرى تأسيسه الأولى

المصدر: موقع نون

احتفل المعهد الإسلامي العالي للدراسات الإسلامية العليا التابع للعتبة الحسينية المقدسة بذكرى تتويج الإمام الحجة عليه السلام والذكرى الاولى لتأسيس المعهد , وأقيم الحفل في قاعة المؤتمرات في مجمع سيد الشهداء عليه السلام الخدمي يوم الخميس 1/1/2015 الموافق 9 ربيع الاول ,حضرها جمع من أساتذة الجامعات العراقية ومسؤولي أقسام العتبة الحسينية المقدسة وطلاب المعهد.
واستهل الحفل بقراءة آيات من الذكر الحكيم تلتها كلمة الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة إلقاءها الشيخ علي الفتلاوي قال فيها: نحتفل اليوم بذكرى تتويج الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف وبذكرى تأسيس المعهد الإسلامي العالي , نهني الإخوة القائمين على تأسيس المعهد الذي مرت سنة على تاسيسه بهذا المكان.
وتابع الفتلاوي: المعهد يعتبر من أقسام العتبة الحسينية المقدسة وسوف يكون لهذا المعهد محل إعجاب لمن يريد ان ينشر ثقافة وأفكار اهل البيت عليهم السلام وهو الذي أسس على هذا الأساس , مضيفاً: اخذ المعهد على عاتقه تدريب وتدريس وتعليم الإخوة الذين يجدون الكفاءة في أنفسهم بان يكونوا رسل لنشر ثقافة أهل البيت عليهم السلام ان شاء الله تعالى ببركات الإمام الحسين عليه السلام سيكون لهذا المعهد شأنا وبجهود الإخوة العالمين في هذا المعهد.
وتحدث الدكتور عبد الرسول الغفاري عميد المعهد الإسلامي العالي لوكالة نون الخبرية قائلاً: يحتفل المعهد الإسلامي العالي للدراسات الإسلامية العليا بتتويج الإمام المنتظر عليه السلام وكذلك ذكرى تأسيس المعهد حيث مرَ عليه عام.
وأوضح:نأمل بان يكون لهذا المعهد فروع أخرى في بقية المحافظات وهذا المشروع لا يختصر فقط بدراسة اللغة الانكليزية بل سوف تكون الدراسة في المعهد باللغة الألمانية والاسبانية والفرنسية.
وبين الغفاري: المعهد يضم حاليا أكثر من ثمانين طالب وطالبة في مرحلتين الأولى والثانية من خمس جنسيات, والمعهد يوفر للطلبة السكن في ارقى فنادق كربلاء وكذلك الكتب والنقل بالمجان إضافة إلى المنحة الشهرية التي توزع على الطلبة.
فيما قال معاون عميد المعهد الإسلامي العالي الدكتور سعد عزيز حسن: مدة الدراسة في المعهد هي أربع سنوات أكاديمية وحوزوية حيث يضم المعهد أساتذة من أكاديميين وأساتذة الحوزة , ومن الأهداف الرئيسية من تأسيس المعهد هو تخريج كوادر مبلغين ومبلغات إسلاميين في داخل العراق وخارجه ويتقون الاختصاص الدقيق في الفقه وعلوم القرآن الكريم والبلاغة والمنطق وباللغة الانكليزية حيث لدينا أساتذة من باكستان والهند إضافة الى العراق وهم أساتذة أكفاء متخصصين ولهم باع طويل في الدراسة الأكاديمية والحوزوية وكذلك لدينا عدد من الطلاب من الهند وباكستان والسعودية والعراق.
وعن طموحات المعهد قال الدكتور عزيز: طموحنا بعد تخرج الدورة الأولى هو فتح الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) وكذلك نسعى الى فتح فرع في كل محافظة عراقية وكذلك في البلدان الإسلامية مثل اندونيسيا وماليزيا وغيرها من الدول الإسلامية , مشيراٍ: بأن هناك إقبال كبير على المعهد ولكن لدينا معاير على ضوئها يتم اختيار الطلبة.
وشهد الحفل إلقاء الكلمات باللغة الانكليزية من قبل طلاب المعهد.
محمود المسعودي /كربلاء
 




تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني