دراسة تزعم: "كوفيد -19" يتسبب بعجز معرفي "مزمن" يعادل شيخوخة الدماغ مدة 10 سنوات!    الحلبوسي يوصي بمتابعة الخرق الأمني في المقدادية    الداخلية: المرحلة المقبلة ستشهد فتح جميع الطرق المغلقة في بغداد    وزير الخارجية يُوجّه بضرورة التزام جميع الموظفين بسياقات العمل المُتبعة    الإعلام الأمني: القبض على داعشي خطير في كركوك    ضبط 4 أوكار لداعش في كركوك    "ليست أفضل من العادية".. دراسة صادمة تكشف خطر مشروبات الحمية على صحتنا!    روسيا تسجل أعلى حصيلة وفيات وإصابات يومية بكورونا منذ بداية الجائحة    رئيس الجمهورية : واجبنا استكمال النصر المتحقق ضد الإرهاب    الصحة تضع ضوابط دوام طلبة المدارس والجامعات   

أخـبـار الـعــراق 


العبادي لرئيس البرلمان التركي: جئنا بقلوب مفتوحة ونوايا صادقة لتصفير المشاكل في العلاقات

المصدر: وكالة كل العراق [أين]

b_280_189_16777215_0___images_idoblog_upload_1873_25-12-20147.jpg

 

أعرب رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، خلال لقائه برئيس مجلس الامة التركي جميل جيجك عن تفاؤله بمستقبل العلاقات بين العراق وتركيا. وكان العبادي قد وصل صباح اليوم على رأس وفد وزاري الى العاصمة التركية أنقرة في زيارة رسمية تستغرق يومين. ونقل بيان لمكتب رئيس الوزراء تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه عن العبادي القول ، في مقر البرلمان التركي اليوم "نحن لاندعو فقط الى تصفير المشاكل بين البلدين، بل نريد بناء علاقات ايجابية متينة وواضحة وشفافة، وقد جئنا بقلوب مفتوحة، ونوايا صادقة لتعميق العلاقات مع دول الجوار، وهو توجه اساسي في سياسة الحكومة العراقية". واضاف العبادي ان "العلاقات بين شعبينا العراقي والتركي، هي الاساس الذي نبني عليه اسس التعاون الثنائي، وينبغي، من وجهة نظرنا، ان لاتتأثر بالمزاج الحكومي، وانما تعتمد على المصالح المشتركة". وتابع "من أولويات زيارتنا لتركيا، هو بحث سبل مواجهة الارهاب، فضلا عن الجانبين الامني والعسكري خصوصا وان العراق قدم الكثير من التضحيات جراء العمليات الارهابية، وممارسات عصابات داعش الارهابية، ونتطلع الى توسيع التعاون التجاري والاقتصادي وحل القضايا العالقة، "مشيرا الى ان" تبادل الزيارات بين المسؤولين في البلدين سيسهم في دفع عجلة التعاون الى الأمام".

 

b_280_189_16777215_0___images_idoblog_upload_1873_25-12-20146.jpg

من جهته عبر رئيس مجلس الامة التركي جميل جيجك ، عن ترحيبه بزيارة العبادي والوفد المرافق له الى تركيا، وقال ان "الطريق الصحيح، هو ان نلتقي ونتباحث حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، معربا عن تضامن تركيا مع الشعب العراقي في مواجهة الهجمة الارهابية التي يتعرض لها".واضاف جيجك ان "التحديات الارهابية التي تواجهها المنطقة، تدعونا لمواصلة اللقاءات وزيادة التعاون، مؤكدا ان عصابات داعش حاولت تشويه الدين الاسلامي، ويجب ان نعمل كبلدان اسلامية على محاربة هذا الارهاب". وعبّر رئيس مجلس الامة التركي عن "ترحيبه بتشكيل الحكومة العراقية متمنيا لها النجاح والتوفيق، وتعهد بدعم البرلمان التركي لكل ماتتوصل اليه اللقاءات بين الوفدين، معربا عن تفاؤله بازالة العقبات وتدشين مرحلة جديدة من العلاقات الودية بين البلدين الجارين". وأشار البيان الى ان "رئيس الوزراء حيدر العبادي وضع أكليلاً من الزهور على ضريح مؤسس الدولة التركية مصطفى كمال اتاتورك". ولفت البيان الى ان "جدول اعمال رئيس الوزراء اليوم؛ يتضمن بدء الاجتماعات الثنائية مع رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو، الذي سيستقبله في مراسم رسمية بمقر رئاسة الوزراء، ثم عقد اجتماعات رسمية بين اعضاء الوفدين الوزاريين، كما يلتقي العبادي مساء اليوم، رئيس الجمهورية التركي رجب طيب اردوغان".

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني