الحلبوسي يوضح تفاصيل مهمة بقانون المفوضية ويحدد موعد التصويت على قانون الانتخابات    إعلان حالة الطوارئ في عمّان بسبب سوء الطقس    مجلس النواب يصوت على قانون مفوضية الانتخابات    رد ظريف على رسالة اتهامات الترويكا الاوروبية الى الامم المتحدة    كشف سر ظهور الحياة المعقدة على الأرض    معاناة الأم من السكري تهدد أطفالها بالإصابة بالقاتل الرئيسي في العالم    خليجي 24: السعودية تهزم قطر وتلحق بالبحرين الى النهائي    رئيس الوزراء يستقبل مبعوث الخارجية الامريكية الخاص للتحالف الدولي ضد داعش    عشائر صلاح الدين توصي بدعم القوات الأمنية في كشف المندسين ومساندة المظاهرات السلمية    صالح يصادق على قانوني التقاعد وإلغاء امتيازات المسؤولين   

أخبـــار العــالــم 


روحاني: تعزيز العلاقات مع الجيران اولوية سياسة ايران الخارجية

المصدر: قناة العالم

اشار رئيس الجمهورية حسن روحاني مساء اليوم الاربعاء الى تنمية العلاقات مع كازاخستان وتركمانستان، مؤكدا ان اولوية السياسة الخارجية لجمهورية ايران الاسلامية تتمثل في تعزيز العلاقات مع الجيران خاصة هذين البلدين.

وقال الرئيس روحاني مساء اليوم الاربعاء في اجتماع ثلاثي مع نظيريه التركمانستاني والكازاخستاني ان هذه البلدان الثلاثة تمتلك اواصر تاريخية وثقافية واقتصادية، مضيفا ان تدشين خط سكك الحديد بين هذه الدول قد وفر ظروفا جديدة لتنمية العلاقات الثلاثية والاقليمية.
وصرح قائلا، يجب ان نبذل الجهود للمزيد من تقارب العلاقات لتعزيز السلام والاستقرار والامن في المنطقة وان نوفر الظروف اللازمة لتحسين العلاقات بين هذه البلدان الثلاثة.
واشار الى ان تشكيل لجنة مشتركة بين ايران وتركمانستان وكازخستان بامكانه ان يسرع تعزيز التعاون الاقتصادي ويجب ان تتعزز بالتزامن مع العلاقات الثقافية والسياسية.
وصرح ان القيام بالاستثمار الثنائي والثلاثي في المناطق الحرة والمشاريع الاقتصادية يعزز الاواصر، قائلا ان هذا التعاون يحقق الاستقرار والسلام والامن المشترك للمنطقة اضافة الى فوائدها الاقتصادية.
من جانبه قال الرئيس الكازاخي خلال هذا الاجتماع ان انشاء هذا الخط السككي يهدف الى تعزيز العلاقات الثنائية وكذلك تنمية العلاقات الاقليمية قائلا ان منظمة تعاون الدول المطلة على بحر قزوين يمكن ان تسرع هذه العلاقات.
واضاف ان ايران دولة كبيرة في المنطقة وان اقامة العلاقات التجارية مع ايران التي تمتلك اقتصادا قويا يمكن ان يودي الى نمونا الاقتصادي.
بدره اكد الرئيس التركماني خلال هذا اللقاء بان تعزيز النقل يودي الى توطيد الاواصر بين الشعوب، معتبرا تدشين خط سكك الحديد بين ايران وتركمانستان وكازاخستان بانه سيفضي الى انجازات كثيرة في المجالات الاقتصادية والسياسية والجغرافية، مضيفا ان هذا المشروع يوفر ارضية التعاون والتدشين المشترك للمشاريع.
واكد الرؤساء الثلاثة خلال هذا الاجتماع على ايجاد لجنة ثلاثية مشتركة للتعرف على الطاقات والاولويات الاقتصادية من اجل تعزيز التعاون بين طهران وعشق اباد وآستانه اكثر من ذي قبل.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني