رئيس الجمهورية يؤكد أهمية دعم سيادة العراق ووقف الخروقات التركية    النزاهة النيابية تتساءل عن مصير آلاف الملفات تحدث عنها مجلس مكافحة الفساد    كيف انتقم برشلونة من لطمة إسبانبول في 2007؟    رسمياً : الاتحاد الاسيوي يحدد مواعيد انطلاق بطولة آسيا للشباب    الكهرباء: نمتلك ملفات دفاعية ضد شكاوى المحافظين    ‏رسميا.. الاتحاد الآسيوي يحدد مواعيد استئناف دوري أبطال آسيا 2020    التجارة تنفي معارضتها إستخدام الاسواق المركزية للحجر الصحي    زلزال بقوة 5,5 درجات يضرب شمال شرق استراليا    فياضانات اليابان تتسبب في مقتل ما لا يقل عن 60 شخصا    مجموعة اليورو تنتخب رئيسا لها في أجواء أكبر ركود في تاريخ أوروبا   

أخبـــار العــالــم 


روحاني: تعزيز العلاقات مع الجيران اولوية سياسة ايران الخارجية

المصدر: قناة العالم

اشار رئيس الجمهورية حسن روحاني مساء اليوم الاربعاء الى تنمية العلاقات مع كازاخستان وتركمانستان، مؤكدا ان اولوية السياسة الخارجية لجمهورية ايران الاسلامية تتمثل في تعزيز العلاقات مع الجيران خاصة هذين البلدين.

وقال الرئيس روحاني مساء اليوم الاربعاء في اجتماع ثلاثي مع نظيريه التركمانستاني والكازاخستاني ان هذه البلدان الثلاثة تمتلك اواصر تاريخية وثقافية واقتصادية، مضيفا ان تدشين خط سكك الحديد بين هذه الدول قد وفر ظروفا جديدة لتنمية العلاقات الثلاثية والاقليمية.
وصرح قائلا، يجب ان نبذل الجهود للمزيد من تقارب العلاقات لتعزيز السلام والاستقرار والامن في المنطقة وان نوفر الظروف اللازمة لتحسين العلاقات بين هذه البلدان الثلاثة.
واشار الى ان تشكيل لجنة مشتركة بين ايران وتركمانستان وكازخستان بامكانه ان يسرع تعزيز التعاون الاقتصادي ويجب ان تتعزز بالتزامن مع العلاقات الثقافية والسياسية.
وصرح ان القيام بالاستثمار الثنائي والثلاثي في المناطق الحرة والمشاريع الاقتصادية يعزز الاواصر، قائلا ان هذا التعاون يحقق الاستقرار والسلام والامن المشترك للمنطقة اضافة الى فوائدها الاقتصادية.
من جانبه قال الرئيس الكازاخي خلال هذا الاجتماع ان انشاء هذا الخط السككي يهدف الى تعزيز العلاقات الثنائية وكذلك تنمية العلاقات الاقليمية قائلا ان منظمة تعاون الدول المطلة على بحر قزوين يمكن ان تسرع هذه العلاقات.
واضاف ان ايران دولة كبيرة في المنطقة وان اقامة العلاقات التجارية مع ايران التي تمتلك اقتصادا قويا يمكن ان يودي الى نمونا الاقتصادي.
بدره اكد الرئيس التركماني خلال هذا اللقاء بان تعزيز النقل يودي الى توطيد الاواصر بين الشعوب، معتبرا تدشين خط سكك الحديد بين ايران وتركمانستان وكازاخستان بانه سيفضي الى انجازات كثيرة في المجالات الاقتصادية والسياسية والجغرافية، مضيفا ان هذا المشروع يوفر ارضية التعاون والتدشين المشترك للمشاريع.
واكد الرؤساء الثلاثة خلال هذا الاجتماع على ايجاد لجنة ثلاثية مشتركة للتعرف على الطاقات والاولويات الاقتصادية من اجل تعزيز التعاون بين طهران وعشق اباد وآستانه اكثر من ذي قبل.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني