هل صحيح أن الأكل بعد الساعة 6 مساء مضر؟... دراسة تكشف الجواب    6 اعراض تدل على ضعف المناعة    علامات على الاظافر تشير الى مشكلة صحية خطيرة    توصيات من المرجع وحيد الخراساني لشيعة أهل البيت على أعتاب استشهاد باب الحوائج    الإمام الكاظم؛ أيقونة للصبر ومقارعة الظالمين    بذكرى استشهاده.. قبسات من سيرة “باب الحوائج” الإمام موسى الكاظم    اللواء رسول: القبض على 6 من إرهابيي داعش في ثلاث محافظات    الناطق باسم القائد العام: القطعات العسكرية باشرت بخطة تأمين زيارة الإمام الكاظم    إحباط مخطط إرهابي خطير لاستهداف الزائرين في بغداد    القوات الأمنية تباشر برفع السيطرات في منطقة المنصور وسط بغداد   

أخـبـار الـعــراق 


النزاهة النيابية تتهم هيئة النزاهة بالتغاضي عن حيتان الفساد وملاحقة الموظفين الصغار

المصدر: الفرات نيوز

اتهمت لجنة النزاهة النيابية، هيئة النزاهة بالتغاضي عما أسمته بـ{الحيتان الكبيرة} وملاحقة الموظفين الصغار، داعية رئيس الوزراء حيدر العبادي، الى متابعة عمل الهيئات المستقلة لاسيما هيئة النزاهة وتقييم كادرها .

وقال عضو اللجنة، عقيل الزبيدي، في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} " سمعنا عن ملفات فساد كبرى في مفاصل الدولة المتعددة، لكننا لم نسمع أية نتائج تشير إلى حسم تلك الملفات ولعلها أغلقت ".

وأضاف إن " هيئة النزاهة تركت الحيتان الكبيرة وبقيت تلاحق الموظفين الصغار ولم نعد نسمع عن عمليات نوعية تنفذها وكأننا نعيش في بلد يخلو من الفساد ومظاهرة على الرغم من إن العراق مازال يتصدر القائمة التي تظم الدول الأكثر فسادا في العام ".

وأوضح انه " وعبر متابعاتنا المستمرة ومقارنتنا للتقارير السنوية الذي تصدرها الهيئة وجدنا إن هناك انخفاض كبير في أداءها وعلى الأصعدة كافة، فقد انخفض مؤشر فتح الدعاوى الجديدة بنسبة أكثر من {70%} في 2012 مقارنة مع 2011 واستمر الانخفاض في 2014 ".

وأشار الزبيدي إلى إن " هذا ينسحب على أوامر القبض وفتح الدعاوى الجزائية والاستقدام والإحالة لمحكمة الموضوع مستغربا في الوقت نفسه من حدوث هذا التراجع على الرغم من مضاعفة ميزانية هيئة النزاهة من {34} مليار دينار عراقي في 2011 إلى أكثر من {70} مليار في 2012 و 2014 ".

وأكد على " ضرورة إعادة تقيم أداء هيئة النزاهة وكادرها المتقدم ومسائلة من يثبت تقصيره سواء في تنفيذه الواجبات المناطة به أم في تسييس الملفات واستغلال المنصب ومكافئة من يثبت حسن أداءه "، داعيا رئيس الوزراء إلى " متابعة عمل الهيئات المستقلة لاسيما هيئة النزاهة منها وإعادة تقييم كادرها لان الفساد لا يقل خطرا عن الإرهاب ".

وأكد عضو لجنة النزاهة النيابية، طه الدفاعي، عزم اللجنة على استضافة رؤساء الهيئات واللجان المختصة بمكافحة الفساد، وفتح جميع ملفات الفساد التي لم تحسم خلال دورة البرلمان الماضية وإحالتها إلى القضاء.

وكشف مدير عام دائرة التعليم والعلاقات العامة في هيئة النزاهة علاء الحسيني، السبت الماضي، عن وجود خطط سنوية وجدية لمكافحة الفساد في البلاد، مشيرا الى ان هذا الهدف يعتبر سامي بالنسبة إلى الهيئة لمكافحة الفساد في البلاد والقضاء على هذه الآفة الخطرة التي تهدد الشعب العراقي .

يذكر أن ظاهرة الفساد الإداري والمالي تفشت في العراق في أواخر عهد النظام البائد، وازدادت نسبتها بعد عام 2003 في مختلف الدوائر والوزارات .

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني