عادات في نمط الحياة تطيل سنواتك "الخالية من الأمراض"!    البقع البنية على الأسنان.. هل من طريقة للتخلص منها؟    دراسة تكشف فوائد صحية مذهة لبذور عباد الشمس    "نوع من الانتحار"... طبيب يكشف عن خطأ كارثي أثناء العلاج من "كوفيد 19"    أيهما أفضل وأكثر فائدة... الخضار الورقية أم ذات اللون الأخضر    5 أطعمة صحية غنية بفيتامين (د) يجب إضافتها إلى نظامنا الغذائي    زلازل غريبة في ولاية يوتا الأمريكية تكشف عن "نشاط مخفي" تحت الصحراء!    علاج تجريبي واعد لارتفاع الكوليسترول بتقنية "جدلية"!    بنك "بريكس" يقدم للصين أكثر من مليار دولار لإنعاش الاقتصاد    السويد.. إصابة 8 أشخاص بسلاح أبيض والشرطة تحقق في   

عـلـوم و تكنـلوجيـا 


تقنية جديدة للإسراع في توليد العروق الدموية

المصدر: قناة العالم

إستحدث باحثون دوليون بينهم ايراني تقنية تسرع في توليد العروق الدموية. واثبت هؤلاء الباحثون ان تزريق الخلايا الاكثر حيوية Endothelial في الانسجة المصابة قد يُسرع في توليد عروق دموية جديدة.

وبهذا الإنجاز الطبي؛ يكون الدكتور محمد رضا ستارزاده الباحث الايراني في كلية الطب بجامعة اينديانا وزملاؤه في جامعتي شيكاغو وبوردو بالولايات المتحدة وكلية طب "ويل كورنل" الاميركية في قطر وعدد من جامعات شرق آسيا، قد مهدوا لعلاج مجد للعمى او فقدان البصر.

وقد عنى هذا الفريق الدولي ايضا بطرق علاج حديثة لأمراض مثل عروق الجسم السطحية.

فهذا الداء الذي ليس له ما يعالجه حتى الآن مصحوب بآلام شديدة في الرجلين لضعف الدورة الدموية، وقد يفضي إلى مشكلات جلدية، مثل الغنغريا (مرض الموات او الأكال) وحتى بتر الاعضاء.

بشكل عام للجسم في حالته الطبيعية خلايا متخصصة تولد من خلال ترميم العروق الدموية، بدائل مناسبة لهذه الخلايا التي تعرف بأنها الخلايا المولدة لمجاميع من الخلايا الاخرى Endothelial؛ إلا أن مفعول هذه الخلايا يتضاءل بتقدم السن وديمومة الامراض كمرض العروق الدموية السطحية.

ويأمل الدكتور ستارزاده وزملاؤه في ان تنقذ هذه التقنية العلاجية المستحدثة في المستقبل المنظور من يعانون مشكلات في العروق الدموية ويضطرون لاستئصال العضو المصاب.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني