دراسة تزعم أن فيروس "المفجّر الشبح" قد يكون سلاحا قاتلا جديدا ضد السرطان    الخدمات النيابية : حراك لمنح مشاريع الطرق للاستثمار وتفعيل الاتفاقية الصينية ضرورة ملحة    لجنة التعديلات الدستورية تعلن إنهاء جميع أعمالها    تركيا: فرنسا جزء من المشكلة في قره باغ    فوائد صحية عقلية وجسدية للمشي مدة 30 دقيقة فقط في اليوم    في ظل ضغوطات مالية.. من المتوقع أن تسجل سندات الخليج مستوى قياسيا جديدا    إيطاليا تسجل 822 وفاة و29 ألف إصابة بكورونا خلال 24 ساعة    وزير الدفاع والرئيس المصري يبحثان التعاون العسكري    الحشد يحبط تعرضا لداعش في منطقة مطيبيجة بصلاح الدين    مكافحة الإرهاب: عملياتنا شلت حركة داعش   

أخـبـار الـعــراق 


اليونسكو:التطهير الثقافي الجاري فى العراق الآن ينبغي أن يتوقف

المصدر: الفرات نيوز

أدانت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو إيرينا بوكوفا، تدمير مرقد الإمام محمد الدري الواقع في محافظة صلاح الدين بالعراق، داعية الى " توقف التطهير الثقافي في العراق".

وقالت برموفا فى بيان صحفي تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم إن" ممارسات الاستهداف المتعمد وأعمال التدمير الممنهجة للتراث الثقافي في العراق قد بلغت مستوى غير مسبوق، فتدمير مرقد الإمام محمد الدري لا يشكل حادثاً منفرداً، ولقد وقعت خلال الشهور الأخيرة اعتداءات مماثلة استهدفت أبنية تاريخية، منها على وجه الخصوص مساجد وكنائس ومقدسات".

وأضافت أن" التطهير الثقافي الجاري في العراق الآن ينبغي أن يتوقف، وإن ممارسات الاضطهاد التي تنال الأقليات العرقية والدينية، وما يقترن بذلك من تدمير ممنهج لبعض المظاهر الأكثر رمزيةً للتراث العراقي الذي يتميز بثرائه إنما يعكس إيديولوجية تستند إلى الكره والاستبعاد"، مشيرةً إلى" التصريح الذي أدلت به في ٨ آب الماضي، ودعت فيه إلى حماية التنوع الثقافي العراقي بشكل عاجل".

كما صرحت المديرة العامة قائلة إن" مثل هذه الأفعال إنما تمثل جرائم حرب، ويجب أن يخضع مرتكبوها للمساءلة، وإن اليونسكو تقدم الدعم للعراقيين في جهودهم الرامية إلى صون تراثهم الثقافي، وهو التراث الذي يعتبر بمثابة تراث للإنسانية جمعاء".

يذكر ان مرقد الإمام محمد الدري، الذي أنشئ في القرن الحادي عشر الميلادي، يعتبر مظهراً من المظاهر الرمزية للعمارة الإسلامية فى هذا العصر.

واقدمت عصابات داعش الارهابية في الـ24 من الشهر الجاري على تفجير مرقد الإمام محمد الدري الذي ينتمي نسبه إلى الإمام الكاظم (ع) بعد أن قاموا بتفخيخه بعدد من العبوات الناسفة وسط قضاء الدور جنوب شرق تكريت.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني