قطر: اغتيال العالم الإيراني لن يسهم إلا في سكب المزيد من الوقود على النار    البنك المركزي يطلق مشروع الجباية الالكترونية لصندوق الاسكان    حمية البروتين.. الأثر السحري في حرق الدهون    الوائلي : مقترح لتخفيض رسوم الموازين الجسرية أسوة بمنافذ كردستان    الميناء يتغلب على نفط البصرة في الدوري الممتاز    الزوراء يفوز على الحدود والجوية يخسر من أمانة بغداد في الدوري الممتاز    النجدة يخطف لقب بطولة اندية بغداد للمتقدمين بالمواي تاي    لحرق الدهون لاتفوت هذه الاطعمة    أردوغان: علينا الدفاع عن حقوق القدس ولو بأرواحنا    سوريا: اغتيال العالم النووي الإيراني عمل إرهابي تقف وراءه إسرائيل وعلى العالم إدانته   

أخـبـار الـعــراق 


طارق حرب يوضح احكام جلسة برلمان 2014 الاولى

المصدر: موقع نون

قال الخبير القانوني طارق حرب لوكالة نون الخبرية لقد صدر المرسوم الجمهوري يوم 2662014 لتحديد يوم 172014 موعدا للجلسة الاولى لبرلمان 2014 فإننا نذكر مايلي:

1- تم التقيد بالمواعيد الدستورية حيث تم اجراء الانتخابات في 3042014 ومصادقة المحكمة الاتحادية العليا يوم 1662014 وصدور المرسوم الجمهوري يوم 2662014 لتحديد يوم 172014 موعدا للجلسة الاولى.

2- ان يوم 172014 سيكون اول يوم من البرلمان 2014 والذي يمتد لمدة 4 سنوات تنتهي يوم 172018 ودورة البرلمان الحالية هي الدورة الانتخابية الثالثة بعد الدورة الاولى 2006 والدورة الثانية 2010.

3- ان جلسة يوم 172014 ستكون برئاسة اكبر الاعضاء سنا وحيث ان السيد عدنان الجنابي يبدو انه اكبر الاعضاء سنا فسيكون رئيسا للجلسة طبقا للمادة 54 من الدستور وان لم يحضر السيد عدنان الجنابي فستكون الجلسة برئاسة اكبر الاعضاء سنا من الحاضرين طبقا للمادة الخامسة من النظام الداخلي.

4- ان جلسة البرلمان ستكون مستوفية للشروط القانونية اذا حضر 165 عضوا فأكثر باعتبارهم اغلبية عدد اعضاء مجلس النواب المكون من 328 عضو وبحضورهم يتحقق النصاب حيث ان عددهم اكثر من نصف عدد اعضاء البرلمان طبقا للمادة 23 من النظام الداخلي.

5- من اولى المهام التي يؤديها البرلمان في جلسته الاولى هي اداء اليمين الدستورية وحيث لا يوجد نص في الدستور او النظام الداخلي يحدد الشخصية التي تتولى ترديد اليمين على الفائزين من رئيس واعضاء وبالنظر لكون الرئيس الاكبر لا بد ان يؤدي اليمين الدستورية شأنه شأن الاعضاء الاخرين فقد جرى العرف البرلماني في الدورات السابقة على ان يتولى رئيس مجلس القضاء الاعلى ترديد اليمين لكن ذلك لا يمنع من ان يتولى هذه المهمه نائب رئيس الجمهورية باعتباره ممثلا عن رئيس الجمهورية لا سيما وانه غير ملزم بأداء اليمين كونه لم يرشح في الانتخابات طبقا للمادة السادسة من النظام الداخلي.

6- لقد حددت المادة 50 من الدستور صيغة اليمين الدستورية كالاتي:

(اقسم بالله العلي العظيم ان اؤدي مهماتي ومسؤولياتي القانونية بتفان واخلاص وان احافظ على استقلال العراق وسيادته وارعى مصالح شعبه واسهر على سلامة ارضه وسمائه ومياهه وثرواته ونظامه الديمقراطي الاتحادي وان اعمل على صيانة الحريات العامة والخاصة واستقلال القضاء والتزم بتطبيق التشريعات بأمانة وحياء والله على ما اقول شهيد).

7- بعد اداء اليمين الدستورية فإن اول المهمات التي حددها الدستور للبرلمان هي انتخاب رئيس البرلمان ونائبيه بالانتخاب السري حيث يعلن الرئيس الاكبر سنا فتح باب الترشيح لهذه المناصب.

8- لا مانع من ان يتولى نائب رئيس البرلمان الاكبر سنا تأجيل الجلسة الى موعد اخر مناسب كالتأجيل لمدة اسبوع او اسبوعين شريطة تحديد الموعد الجديد لكي لا تعتبر تلك الجلسات مفتوحة لمدة غير معروفة طبقا للمادة 22 من النظام الداخلي.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني