مع تصاعد المظاهرات الأميركية.. حظر التجوال في 40 مدينة وحالة طوارئ في 3 ولايات وترامب يلوح بالقوة العسكرية    ترودو يؤكد "إصغاءه الى غضب" الكنديين السود    الدولار يهبط أمام الروبل الروسي إلى أدنى مستوى منذ 6 مارس 2020    الأزمة النيابية تستبعد تمديد الحظر الشامل    التربية النيابية: مقترح جديد بشأن مصير الصفوف المنتهية    ترامب يتهم معظم حكام الولايات بـ"الضعف" ويدعو إلى تشديد الإجراءات ضد أعمال العنف    كوكب بحجم الأرض يدور حول أقرب نجم يثير فضول العلماء    ذي هيل: السود يقتلون بأميركا بلا سبب ولا عقاب للقتلة.. لقد طفح الكيل    مقال في غارديان: نار ووباء وبلد في حالة حرب مع نفسه.. رئاسة ترامب انتهت    "عملاق الأدوية" ينضم لسباق لقاحات كورونا.. والموعد أكتوبر   

أخـبـار الـعــراق 


الحكيم يشيد بكلمة الأمم المتحدة في احتفالية المقابر الجماعية ويدعو الى تفعيلها

المصدر: موقع نون

أشاد النائب المستقل الدكتور عبد الهادي الحكيم بما ورد في كلمة الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة من محاسبة المسؤولين عن جرائم الإبادة الجماعية للشيعة والكرد في كلمته التي القاها في احتفالية اليوم الوطني للمقابر الجماعية والتي أقامتها وزارة حقوق الإنسان ببغداد السبت 18/5/2014 م.
وطالب النائب الحكيم الحكومة العراقية وممثلية الأمم المتحدة في العراق بتفعيل المطالب التي وردت في كلمة الممثل الاممي السيد نيكولاي ملادينوف والتي طالب فيها بتسمية تلك الجرائم البشعة بكونها جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية ومحاسبة المسؤولين عن جرائم المقابر الجماعية المرعبة بما يستحقونه من عقاب وفقها.
لقد أقر السيد ملادينوف الممثل الأممي في العراق بان مئات الالاف من الشيعة اجبروا على الاختفاء قسرا، مثلما اختفى عشرات الالاف من الكرد ومثلهم من الكرد الفيليين وهم من الشيعة كذلك، داعيا المجتمع الدولي إلى مساعدة العراق في التحديات التي يواجهها خاصة في ما يتعلق بالكشف عن المقابر الجماعية وتشخيص شهدائها وفتح تحقيق بشانها ومحاسبة المسؤولين عنها.
وأوضح النائب الحكيم لوكالة نون الخبرية ان دعوة الممثل الاممي وثيقة رسمية وتخويل دولي وعلى الحكومة العراقية وممثلية الأمم المتحدة في العراق التحرك دوليا على هذا الأساس والعمل على اعتبار تلك الجرائم التي قام بها النظام البائد والجرائم الإرهابية التكفيرية التي يتعرض لها شيعة العراق بعد سقوط النظام البائد من خلال المفخخات والأحزمة الناسفة في اماكن العبادة والطرقات العامة والأسواق والتجمعات السكانية المدنية وأمثالها جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية.
يذكر ان للنائب الحكيم مطالبات عدة خص بها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق ومن خلاله الى المنظمة الدولية ومنظمات حقوق الإنسان في جنيف وغيرها للقيام بما يتطلبه منها دورها الإنساني والأممي وفق نصوصها القانونية الملزمة بتصنيف الجرائم التي تعرض ويتعرض لها شيعة العراق قبل 2003 وبعدها بكونها جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانيm

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني