شرطة الكونغرس تحذر من خطط لتفجير مبنى الكابيتول خلال خطاب مرتقب لبايدن    علماء: مضادات يسببها التطعيم تقتل سلالة جنوب إفريقيا أفضل من تلك التي يسببها "كوفيد - 19"    آلاف المتظاهرين يحتشدون في شوارع العاصمة الجزائرية    المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية لـRT: موقف مصر ليس جيدا وتوزيع مياه النيل لم يكن عادلا    لماذا بعض سلالات فيروس كورونا أكثر عدوى من غيرها؟    كورونا يتفشى على متن سفينتين حربيتين أمريكيتين في ميناء خليجي    واشنطن تفرض عقوبات على قوات التدخل السريع السعودية والنائب السابق لرئاسة الاستخبارات العامة    نصائح لمن أصيب بمرض بعد الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لـ "كوفيد-19"    كيف نسرّع عملية التمثيل الغذائي؟    هل يمكن تغيير لون العينين؟   

أخبـــار العــالــم 


الهيئة الأمريكية للحرية الدينية الدولية (USCIRF) تدعو السلطة لمحاسبة المتورطين في اضطهاد الشيعة

المصدر: مؤسسة الحكمة

أكدت الهيئة الأمريكية للحرية الدينية الدولية في تقريرها السنوي الذي صدر في الساعة 10:30 صباحا بتوقيت نيويورك الأربعاء الماضي الموافق 30 نيسان 2014 عن قلقها من مواصلة السلطات في البحرين في عدم مساءلة الجهات المتورطة في اضطهاد المواطنين الشيعة منذ عام 2011.
وأكد التقرير أن الديموغرافيا الدينية للمواطنين البحرينيين هي 60-65٪ من المسلمين الشيعة و 30-35٪ من المسلمين السنة، مع ما يقرب من 1-2٪ من غير المسلمين، بمن في ذلك المسيحيين والهندوس والسيخ واليهود والبهائيين.
وأكد التقرير أن السلطات البحرينية لم تعقد أية مساءلة قانونية للجهات المتورطة في تجاوزات وانتهاكات 2011 وما تلاها ؛ وقد شملت الانتهاكات المضايقة والسجن والتعذيب، وقتل المتظاهرين من الغالبية الشيعية.
كما أكد التقرير أن خطاب الكراهية الطائفية لم يشهد انقطاعًا في الإعلام الرسمي والموالي للسلطة ، بينما تمت عرقلة قانون الإعلام الجديد الذي كان يؤمل منه المساهمة في الحد من التحريض على الطائفية .
كما ذكر التقرير أن المواطنين الشيعة ما زالوا يتعرضون للتمييز الطائفي ؛ حيث لا وجود للمواطنين الشيعة في المناصب العليا في الأجهزة الأمنية والجيش(قوة دفاع البحرين) والشرطة.
وأشار التقرير إلى استمرار الاعتقالات التعسفية والتوقيف للمسلمين الشيعة ، بما في ذلك أثناء إحيائهم لذكرى عاشوراء الدينية في شهر نوفمبر 2013 .
وبيّن التقرير أن الوفد قد زار مواقع المساجد المهدمة ، حيث تبيّن أن ادعاء السلطة ببناء 10 مساجدٍ مخالفٌ للواقع ؛ إذ وجد الوفد أن المواطنين الشيعة قاموا ببناء 6 من المساجد الـ 10 بجهود خاصة وفردية .
وجددت الهيئة الأمريكية للحرية الدينية الدولية دعوتها للحكومة الأمريكية لمواصلة الضغط على الحكومة البحرينية لتنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق كاملة، بما في ذلك تلك المتعلقة بالحريات الدينية والمعتقد ، والمساءلة القانونية للجهات المتورطة في الانتهاكات المرتكبة ضد المواطنين الشيعة على خلفية دينية ومذهبية . كما حثّت الهيئة الأمريكية للحرية الدينية الدولية حكومة الولايات المتحدة على مواصلة الضغط على الحكومة البحرينية وأعضاء المعارضة والمجتمع المدني لاستئناف عملية حوار حقيقي genuine dialogue ، وتحريك المصالحة الوطنية من أجل تحقيق تقدم في سجل الحريات الدينية وحقوق الإنسان .
وقد رحّب مسئول قسم الحريات الدينية بمرصد البحرين لحقوق الإنسان الشيخ ميثم السلمان بتقرير الهيئة الأمريكية للحرية الدينية ؛ داعيا أعضاء مجلس الشيوخ والكونجرس الأمريكي والحكومة الأمريكية للعمل على تحريك توصياته إلى خطابٍ رسمي يوجّه إلى السلطات في البحرين من أجل الضغط عليها لإيقاف اضطهاد المسلمين الشيعة.
وقال السلمان: إن اضطهاد مكون وطني أصيل يمثل الغالبية السكانية وتعريضه للتمييز والإقصاء والتهميش والازدراء لانتمائه المذهبي والفكري ، وتقييد نشاطه الديني والاجتماعي ، والدعوة المبرمجة في الإعلام لمحاربة وجوده يعود بأضرار وخيمة على البحرين.

وقد تقدّم قسم الحريات الدينية بمرصد البحرين لحقوق الإنسان بالشكر لفريق الهيئة الأمريكية للحرية الدينية الدولية الذي ترأسته الدكتورة كاترينا سويت – رئيسة الهيئة الأمريكية الدولية للحرية الدينية الدولية – على الجهود التي بذلها الوفد أثناء زيارته للبحرين في زيارة مواقع المساجد المهدمة والشخصيات الدينية والرسمية ومؤسسات المجتمع المدني ، وحث المسؤولين على التعجيل في إعادة بناء كافة المساجد المهدمة وإيقاف سياسة التمييز الرسمية واضطهاد الغالبية الشيعية.
ومن جانبه أكّد مسئول قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان أن التقرير الجديد يؤكد صحة ومصداقية عشرات التقارير الدولية والمحلية بما فيها التقرير السنوي للحريات الدينية للعام 2013 الذي أصدره مرصد البحرين لحقوق الإنسان. كما وجه السلمان الدعوة للسلطات في البحرين بتطبيق التوصيات التي تقدمت بها الهيئة الأمريكية على وجه السرعة وإعادة بناء كافة المساجد المهدمة في مواقعها الحقيقية وفق جدول زمني معلن عنه .

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني