دراسة تكشف متى يتوقف مرضى "كوفيد-19" عن نقل العدوى للآخرين!    المشتركة: أسود الجزيرة حققت الأهداف    نينوى: نحو 820 مشروعاً خدمياً متوقفاً    مشرع: الإصرار على التحاصص يعرقل إكمال كابينة الكاظمي    الأزمة النيابية تحذر من تنامي خطر كورونا وتطلب الحظر الشامل    الناطق باسم القائد العام: توجيهات بتسهيل عمل الإعلاميين بالتعاون مع الأجهزة الأمنية    عمليات بغداد تصدر توضيحاً بشأن حركة الإعلاميين    اختبار تحديث لـ"واتس آب" يوفر طريقة جديدة للاتصال وينهي ثغرة مزعجة في "آيفون"    عقار مضاد للفيروسات يثبت فعاليته في التعافي من "كوفيد-19"    بركان إيتنا ينشط من جديد   

أخبـــار العــالــم 


روحاني : متفائلون بالتوصل لاتفاق نهائي حول الملف النووي

المصدر: قناة العالم

اعرب الرئيس الايراني حسن روحاني عن تفاؤله بالتوصل الى اتفاق نهائي مع مجموعة 5+1 حول البرنامج النووي الايراني خلال الموعد المحدد فيما لو كانت هناك عزيمة كافية لدى الطرف المقابل.  واشاد الرئيس روحاني، خلال استقباله وزير الخاجية النمساوي سباستين كورتز اليوم الاثنين، بماضي العلاقات بين البلدين والشعبين الايراني والنمساوي ووصفه بالثروة الكبيرة للرقي بمستوى التعاون والعلاقات بينهما واكد في ذات الوقت على تمتين الاواصر بين الجانبين بصورة شاملة.
واشار الى الطاقات الهائلة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين ايران والنمسا وقال ، انه لاينبغي للحظر الاوروبي الاحادي الجانب ان يعيق مسار العلاقات الاقتصادية بين البلدين حيث اختلفت الاوضاع في ايران حول البرنامج النووي والحوار مع 5+1 عما كانت عليه سابقا.
ولفت الى التعاون القائم بين ايران والنمسا حيال الشؤون الاقليمية والدولية موضحا، ان المنطقة تعاني من مشاكل كثيرة والسبيل الوحيد لايجاد حلول لها يأتي عبر الحوار والتعاون.
وتابع: ان البلدين لديهما اهداف مشتركة ازاء الشؤون الدولية ومنها مكافحة التطرف والارهاب حيث يستطيع وزيرا خارجية البلدين صنع الارضية للحوار والتفاهم واتخاذ قرارات حول هذه الامور.
واشار الرئيس روحاني الى المفاوضات النووية بين ايران و 5+1 وقال ، ان الطرفين توصلا الى نتيجة مفادها ان التهديد والحظر لايشكلان سبيلا مناسبا للحل وينبغي اتخاذ خطوات عبر المفاوضات والسبل الدبلوماسية.
واعرب عن ثقته بان التوصل الى اتفاق يصب في مصالح الجانبين معا بل على صعيدي المنطقة والعالم ايضا حيث ان ايران تمتلك مكانة حساسة في المنطقة ولايمكن فرض العزلة عليها بالنظر لما بحوزتها من ثروات هائلة وتاريخ عريق وحضارة متميزة.
واشار روحاني الى المشاكل واتساع دائرة التطرف والارهاب في المنطقة واكد على ضرورة اتصاف جميع البلدان بالجدية في مكافحة الارهاب وقال ، "اننا لانفقد الامل حيال ايجاد حلول لمشاكل المنطقة على الامد البعيد".
من جهته اعرب وزير خارجية النمسا سباستيان كورتز عن ارتياحه للقاء الرئيس روحاني ووصف العلاقات بين ايران والنمسا بالايجابية.
واكد على ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين ومنه الرقي بالعلاقات على الصعيد العلمي والجامعي وقال ، ان هناك رغبة كبيرة لتعزيز التعاون على الصعيدين الجامعي والاقتصادي وان الحكومة النمساوية ترحب بتنمية العلاقات مع الجمهورية الاسلامية الايرانية.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني