باسيل يعلن عن زيارة مرتقبة له إلى دمشق    الزراعة تحدد سعر طن أرز {العنبر}    وفد بريطاني يزور ايران لاكمال مشروع تحديث مفاعل اراك    الذهب يواصل التراجع وسط مخاوف "الحرب التجارية"    النفط يتراجع.. والسبب مفاوضات التجارة بين واشنطن وبكين    الطعام الصحي والاكتئاب.. دراسة تكشف "السر"    أمراض يساهم الكركم في تجنبها.. فما هي؟    سانا: مغادرة قرابة 150 جنديا أمريكيا من سوريا إلى العراق    الحكم على انفصاليين كاتالونيين بالسجن بعد عامين على محاولة الانفصال    وزير الداخلية يزور كلية الشرطة ويؤكد على قبول الطلبة حسب كثافة المحافظات   

أخـبـار الـعــراق 


العراق يقاضي شركة فرنسية صدّرت إليه مرض "الايدز"

المصدر: موقع نون

اعلنت لجنة الصحو والبيئة البرلمانية، ان وزارة الخارجية العراقية رفعت دعوى قضائية ضد شركة "ماريو" الفرنسية بتهمة تصديرها لمشتقات دم ملوثة بڤيروس نقص المناعة المكتسب "الايدز"، مبينة انه تم تشكيل فريق قانوني لمتابعة هذه الدعوى.

وقال عضو اللجنة فالح الزيادي في تصريحات صحافية إن "وزارة الخارجية العراقية رفعت دعوى قضائية ضد شركة ماريو الفرنسية بتهمة تصديرها لمشتقات دم ملوثة بفيروس نقص المناعة المكتسب (الايدز)"، مبينا ان "هذه المشتقات وصلت إلى العراق عبر شحنات عام 1986".

وأضاف الزيادي أن "هذه الدعوى التي رفعت بالتنسيق مع وزارة الصحة العراقية، تطلبت جمع الأوليات الخاصة بهذه القضية والتي تعود لثمانينيات القرن الماضي وحصرها وإرسالها إلى الوزارة"، مشيرا إلى أنه "تم تشكيل فريق قانوني لمتابعة الدعوى المرفوعة، خصوصا أن جزءا كبيرا من تلك الأوليات كان مخفيا بسبب السياسات الخاصة بنظام صدام حسين آنذاك".

وتؤكد مصادر عراقية رسمية أن أول حالة لمرض نقص المناعة المكتسب كانت قد سجلت في العراق عام 1986 بسبب شحنة الأدوية التي أرسلتها فرنسا والتي أظهرت نتائج الفحص بعد تقديمها للمرضى إصابتها بمرض الايدز.

وبحسب النتائج الرسمية فإن العدد الإجمالي للإصابة بهذا المرض والمسجل في العراق للفترة من عام 1986 إلى آذار 2004 بلغ 257 مريضا لا يزال 67 منهم على قيد الحياة، كما تم رصد 192 إصابة بالايدز لدى الوافدين إلى العراق من العرب والأجانب.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني