وزير الدفاع يطّلع على خطط إسناد الكوادر الصحية وتنفيذ الحظر    تسجيل 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا في النجف الأشرف    الكعبي يصدر بيانآ بشأن تمديد عمل بعثة الأمم المتحدة بالعراق    مجلس النواب يحدد موعد انعقاد جلسته الاعتيادية    بغداد وأربيل..جولة جديدة من المباحثات للتوصل إلى إتفاق نهائي    أهم 10 فوائد للمشمش    "قسوة غير مبررة"... موسكو تعلق على استهداف مراسلي الصحف خلال تغطية أحداث مينيابوليس    "منظمة العفو الدولية" تهاجم الشرطة الأمريكية لاستخدامها "العنف المفرط" ضد المتظاهرين    صدامات في الولايات المتحدة على الرغم من حظر التجول بعد وفاة فلويد    فوائد القهوة لمنع الاضطرابات الهضمية... وأثرها على تحفيز البكتيريا المعوية   

أخـبـار الـعــراق 


فالح الساري : استجابة مجلس الوزراء لمطالب المحافظات المنتجة للنفط تحسن علاقتها مع المركز

المصدر: الفرات نيوز

قال النائب عن كتلة المواطن النيابية فالح الساري ان استجابة مجلس الوزراء لمطالب المحافظات المنتجة للنفط تحسن علاقتها مع المركز .وقال النائب فالح الساري في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} ان " استجابة الحكومة هذه جاءت بعد الضغط الشعبي والرسمي من قبل الحكومات المحلية في المحافظات المنتجة للنفط ، وتبني كتلا سياسية ومنها المواطن لهذا المشروع " .
واضاف الساري ان " في هذه الاستجابة انصاف بعض الشئ لهذه المحافظات المنتجة للنفط لانها تستحق اكثر من الخمسة دولار ، لكن كمرحلة اولى نعتقد ان الخمسة دولار تسهم بشكل كبير بانعاش الاقتصاد في هذه المحافظات " .
وتابع " ان مثل هكذا موافقة ايجابية من قبل مجلس الوزراء من شانها ان تحسن العلاقة بين المركز والمحافظات " .
واعلن مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الثلاثاء ، الاستجابة لمطالبات المحافظات المنتجة للنفط ، وارسل الى مجلس النواب كتابا حصول الموافقة على احتساب الخمسة دولار ضمن مشروع البترو دولار في موازنة العام الحالي ، وسط اشارات نيابية الى ان هذا الامر غير كاف لادخال الخمسة دولار في الموازنة .
وكانت اوساط سياسية ونيابية قد طالبت في وقت سابق مجلس الوزراء بالتصويت على قانون البترو دولار في جلسة اليوم عبر ملحق للموازنة بدلا عن اعادتها الى اروقة المجلس وتأخير اقرارها مرة اخرى .
الى ذلك كانت المحافظات المنتجة للنفط قد عقدت يوم السبت الماضي في محافظة البصرة مؤتمرا طارئا لبحث قرار حجب حقها في الخمسة دولار ، طالبت خلاله مجلس النواب بعدم المصادقة على مشروع الموازنة المالية الاتحادية العامة للعام الحالي وتطبيق نص المادة 59 من قانون المحافظات غير المنتظمة باقليم .
وكان مجلس الوزراء قد صادق في الخامس عشر من الشهر الحالي على قانون الموازنة وارسله الى مجلس النوابب واحتسب دولارا واحدا مقابل كل برميل نفط تنتجه المحافظات النفطية بدلا عن خمسة دولارات كانت قد صوت عليها في مجلس النواب .
واليه كان رئيس الوزراء نوري المالكي قد اقر في وقت سابق باحقية المحافظات المنتجة للنفط في الحصول على خمسة دولارات مقابل كل برميل نفط ينتج فيها ، الا انه ربط صرف المبالغ بقدرة المحافظات على الانفاق .
وكان النائب عن ائتلاف العراقية حيدر الملا قد اكد في تصريح سابق ان استجابة الحكومة فيما يتعلق بالخمسة دولار هي خضوع لارادة القانون المصوت عليه نيابيا .
كذلك النائبة عن كتلة الفضيلة النيابية سوزان السعد التي اشارت الى ان استجابة مجلس الوزراء لمطالب المحافظات النفطية دليل على وجود حق مغصوب وقد رد اليوم .

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني