وزير الدفاع يطّلع على خطط إسناد الكوادر الصحية وتنفيذ الحظر    تسجيل 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا في النجف الأشرف    الكعبي يصدر بيانآ بشأن تمديد عمل بعثة الأمم المتحدة بالعراق    مجلس النواب يحدد موعد انعقاد جلسته الاعتيادية    بغداد وأربيل..جولة جديدة من المباحثات للتوصل إلى إتفاق نهائي    أهم 10 فوائد للمشمش    "قسوة غير مبررة"... موسكو تعلق على استهداف مراسلي الصحف خلال تغطية أحداث مينيابوليس    "منظمة العفو الدولية" تهاجم الشرطة الأمريكية لاستخدامها "العنف المفرط" ضد المتظاهرين    صدامات في الولايات المتحدة على الرغم من حظر التجول بعد وفاة فلويد    فوائد القهوة لمنع الاضطرابات الهضمية... وأثرها على تحفيز البكتيريا المعوية   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


صندوق النقد يحذر من فشل العراق في تمويل موازنته

المصدر: 

حذر صندوق النقد الدولي من تعرض الموازنة العامة في العراق لمزيد من الضغط بسبب هبوط أسعار النفط. رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى العراق ، كارلو سدراليفيتش ، أوضح أن تزايد اعتماد العراق على إيرادات النفط يعتبر مشكلة هيكلية تبعث على القلق، مبيناً عدم وجود مرونة في الإنفاق الجاري الذي شهد ارتفاعاً كبيراً في مسودة الموازنة بهذا العام ما يضغط على النفقات الاستثمارية و النمو على المدى البعيد.

و بحسب صندوق النقد فإن العراق يعتمد في إيراداته المالية على صادراته النفطية بنسبة 93% بمتوسط سعري يبلغ 106.1 دولار للبرميل ارتفاعا من 95 دولارا للبرميل في 2011 نظرا لزيادة النفقات.

إلا أن خام برنت الذي يبلغ سعره الحالي 107 دولار يتوقع أن يتراجع تدريجيا إلى 103 دولارات في 2014  و 100 دولار في 2015 مع زياة المعروض بسبب طفرة النفط الصخري في الولايات المتحدة وزيادة إنتاج العراق.

وقدر صندوق النقد أن موزانة العراق البالغة بنحو 174.6 تريليون دينار (150.1 مليار دولار) تعاني من عجز بلغ 0.7 % من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي وهو الأول منذ 2010 مقارنة مع فائض نسبته 4.1 % في 2012.

و بحسبرئيس اللجنة المالية في البرلمان العراقي فإن مسودة الموازانة تتوقع عجزا قدره 21 تريليون دينار بافتراض أن يسدد إقليم كردستان إيرادات صادرات نفط قدرها 400 ألف برميل يوميا في حين أن الطاقة التصديرية الحالية لكردستان تبلغ نحو 255 ألف برميل يوميا فقط.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني