البرلمان يُصوت على قانون توفير واستخدام لقاحات جائحة كورونا    امانة بغداد تعلن نجاح الخطة الخدمية الخاصة بزيارة ذكرى استشهاد الامام الكاظم عليه السلام    الصحة توجّه رسالة للزائرين وأصحاب المواكب الحسينية    التربية: غداً سيصدر قرار بشأن الامتحانات التمهيدية    العتبة الكاظمية تعلن خطتها الخاصة بالزيارة الرجبية والإجراءات الوقائية    الاستخبارات العسكرية تداهم مضافتين للدواعش في الانبار    السنغال تغلق المدارس بسبب اضطرابات عنيفة    فرنسا تسجل 130 وفاة 21825 إصابة جديدة بفيروس كورونا    تركيا.. 65 وفاة و11187 إصابة جديدة بفيروس كورونا    فقط 3.8% من سكان العالم لقحوا ضد كورونا و"مناعة القطيع" تحتاج لتلقيح 70% منهم   

أخـبـار الـعــراق 


المالكي: لن يكون للعراقيين شأن إذا لم يلتزموا بمؤسسات الدولة ونحن أمام قضية وجود أو عدمه

المصدر: الفرات نيوز

اكد رئيس الوزراء نوري المالكي، إن العراق يمتلك مؤسسات دستورية متكاملة قائمة على اساس الفصل بين السلطات، مشيرا الى انه سوف لن يكون للعراقيين شأن في حال عدم التزامهم بهذه المؤسسات.وقال المالكي، في كلمته التي القاها في المهرجان السنوي لائتلاف الوفاء العراقي، وتحالف قوى الانتفاضة في العراق، واطلعت عليها وكالة {الفرات نيوز} اليوم السبت "لايمكن ان نقبل الصوت الذي يرفض دور الجيش او الذي يحاول ان يترك اداة للتضليل، فالقضية هي قضية وجود او عدم فاما ان يكون الوجود قائما على اساس الجهل او على اساس العدالة والمبادئ ".
واضاف ان "العطاء متبادل بيننا وبين القوات المسلحة والجيش، وعلينا الوقوف الى جانب الانسانية والمبادئ فلا العدالة ولا الانسانية يمكن ان تستقر بظل الفوضى، كما ان الجيش يقف ببسالة رغم الاصوات التي تريد ان تضعفه فهذا واجبه".
واستدرك المالكي "اقول للذين تخلفوا ان يبادروا الى مواقف داعمة للقوات المسلحة، اننا نتحدث عن الدولة وظيفتنا ان نبني عراقا جديدا على اسس ومبادئ قامت عليها دول حققت الكثير من المنجزات والتطور بكافة المجالات، فلابد ان نشيد البلد على اساس هذه المبادئ والقيم ".
واوضح انه "في ظل الوضع في العراق والعالم لا أحد يستطيع ان يحدد ان هذه الدول الى اين تتجه اذا ما استمرت القاعدة وظل السياسيين يقفون خلف القاعدة من حيث لايشعرون واذا كان ضرب الارهابيين يعتبر عملا طائفيا فهذا وباء كبير ".
واشار الى ان " العراق يملك مؤسسات دستورية متكاملة وعلى اساس الفصل بين السلطات، اذ ان لدينا سلطة قضائية مستقلة وسلطة تشريعية وتنفيذية، ولكن هناك مشاكل وهي عدم الالتزام بسياق العمل، لذلك تبقى المشاكل قائمة بأوضح القضايا، وتبقى المؤسسة كما هي فحتى كتب السماوات اذا لم يكن هناك من يلتزم بها ستبقى غير فاعلة ".
وبين المالكي ان " العراقيين اذا لم يلتزموا بالمؤسسات الدستورية سوف لن يكون لهم شأن، فالدول المتقدمة وضعت القانون مكان المطلق، وتقدمت واستطاعت ان تبني"، منوها الى ان " معركة الجيش هي معركة الجميع وليست معركة طرف من الاطراف ".
وتابع ان "الدول التي تقف الى جانب الارهاب وتدعمه قد اكتوى الكثير منها بناره، وانا ارى أن الاخرين على الطريق وسيحصدون ماغرسوا من غرس خبيث عندما قدموا الدعم للارهاب والذين يعلمون بانهم سيكونون حطبا لهذه النار".

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني