الولايات المتحدة.. 82929 إصابة جديدة بكورونا    علماء المملكة المتحدة يؤكدون فعالية لقاح AstraZeneca بعد يوم من وفاة متطوع في البرازيل    فرنسا تسجل رقما قياسيا جديدا بإصابات كورونا    علماء يصممون قناعا فريدا يقتل فيروس كورونا في الهواء بدلا من ترشيحه    ناسا تستعد للإعلان عن "اكتشاف جديد مثير" حول القمر بداية الأسبوع المقبل    العلماء يكتشفون حقيقة القدرات الرياضية للأطفال    اكتشاف خطر مميت لهواء المدن    مستخلص عشبي يحوي مركبا قد يساعد في إنقاص الوزن!    قسم الضيافة...توزيع اكثر من 350 الف وجبة طعام خلال يومين قبيل ذكرى شهادة الامام العسكري (عليه السلام)    البرلمان يصوّت على الدوائر الانتخابية لـ16 محافظة ويرفع جلسته للاثنين   

أخبـــار العــالــم 


ايران ومجموعة (5+1) تتوصلان الى حلول لجميع نقاط الخلاف

المصدر: قناة العالم

اعلن كبير المفاوضين الايرانيين عباس عراقجي أنه تم التوصل الى حلول لجميع نقاط الخلاف مع مجموعة 5+1 خلال المباحثات التي جمعت الطرفين في جنيف يومي الخميس والجمعة، موضحا أن الاتفاق بین ممثلي ایران والدول الست علی مستوی المدراء السیاسیین سينقل الی العواصم ذات الصلة للتصدیق نهائیا علیه.

وافادت وكالة الأنباء الايرانية الرسمية (ارنا) اليوم الجمعة ان عراقجي قال: "ان الخلافات الفنیة والسياسية بين ايران و (5+1) سویت من خلال الیة وان القرار النهائی بشان تسویة القضایا العالقة فیما یخص تطبیق اتفاق جنیف بید العواصم علی ان تعلن النتیجة خلال الیومین المقبلین".

واشار عراقجي الى انه علی مدی يومين من المحادثات المكثفة مع مساعدة مسؤولة السیاسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي هلغا اشمید فی جنيف تم تسوية القضايا المتبقية فيما يخص كيفية تطبیق اتفاق جنیف علی مستوی كبار المدراء السياسيين للجمهورية الاسلامية في ايران ومجموعة (5+1).

واضاف انه تم نقل نتيجة هذه الدراسة الی العواصم علی ان تتخذ هذه العواصم القرار النهائي وستعلن النتيجة خلال اليومين المقبلين لتكون الخطوة الاولی لتنفيذ اتفاق جنيف قد اتخذت.

وعما اذا كانت الخلافات الفنية والسياسية بين 5+1 قد سویت، قال عراقجي "ان الخلافات الفنية والسياسية قد سويت من خلال تقديم الية في هذه الاجتماعات لكن الامر يرتبط بتاييد هذه الالية في العواصم.

واكد عراقجي الذي وصف المحادثات بالحادة واتسمت بحسن النوايا، ان البدء في تنفیذ خطة العمل المشتركة او اتفاق جنیف بحاجة الی التصدیق النهائي علیه من العواصم.

وكان قد عقد يوم امس لقاء قصيرا ثنائيا مع المديرة العامة للشؤون السياسية بوزارة الخارجية الاميركية ومندوب اميركا ويندي شيرمن في مجموعة "5+1" كما عقد لقاء ثلاثيا بمشاركة السيدة اشميد.

واوضح عراقجي ان هذه المباحثات تتناول النقاشات الفنية، مع الاخذ بعين الاعتبار العناصر والتوجهات السياسية.

واقترح الخبراء موعد 20 كانون الثاني/يناير لتنفيذ اتفاق جنيف الا ان ذلك يتوقف على راي المدراء السياسيين.

وكان عباس عراقجي ومعه سائر اعضاء الفریق النووي الایراني المفاوض بدأ منذ امس محادثات مع مساعدة مسؤولة السیاسة الخارجیة للاتحاد الاوروبي هلغا اشمید ضمن 4 جولات لتسویة القضایا العالقة حول تطبیق اتفاق جنیف بما في ذلك تحدید موعد لوضع هذا الاتفاق موضع التنفیذ.

وعقد عراقجي اجتماعا ثلاثیا ضمه وكل من اشمید وويندي شيرمن مندوبة الولایات المتحدة في مجموعة (5+1). كما عقد عراقجي اجتماعا ثنائیا مع شرمن.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني