إيران: لا توجد أسباب لشن حرب في منطقة الخليج    الجيش الأفغاني: مقتل عشرات من "طالبان" بينهم 16 قياديا    قارب شمالي دخل المياه الإقليمية... "دفاع" كوريا الجنوبية تبدأ "التأهب"    تحرير مختطف بعد 20 دقيقة من خطفه في أيسر الموصل    مقتل اربعة دواعش بينهم مساعد والي البادية في نينوى    مقتل ارهابيين اثنين وتدمير وكر بقصف جوي في ديالى    اعتقال 10 مطلوبين بقضايا جنائية وارهابية في ديالى    العثور على منصة الصاروخ الذي استهدف عمليات نينوى أمس    وفد مكتب سماحة المرجع الحكيم برئاسة السيد رياض الحكيم والوفد المرافق له يزور جامعة سيام المعروفة في بانكوك ويشارك في مراسم إحياء ذكرى الشيخ أحمد القمي    عضو بمجلس كربلاء :المقالع المتجاوزة ازدادت 100% ومسؤولون متنفذون يحولون اراضي المحافظة الى كهوف وحفر   

أخـبـار الـعــراق 


الرئيس طالباني ورئيس الوزراء اردوغان يشددان على أهمية إقامة علاقات إستراتيجية قوية بين العراق وتركيا

المصدر: 

إستقبل فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني في قصر السلام ببغداد، مساء الخميس 15-10-2009، رئيس الوزراء التركي السيد رجب طيب أردوغان الذي يزور العراق على رأس وفد حكومي كبير، ضم وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو وعددا آخر من الوزراء و المسؤولين في الحكومة التركية.
و في مستهل اللقاء، رحب الرئيس طالباني برئيس الوزراء التركي و الوفد المرافق له ترحيباً حاراً، مؤكداً على أهمية هذه الزيارة لما لها من تأثير إيجابي كبير على مسار تطوير العلاقات الثنائية بين العراق و تركيا و توسيعها في كل المجالات.
و شدد الجانبان على أهمية إقامة علاقات إستراتيجية قوية بين البلدين الصديقين، مؤكدين ضرورة بذل الجهود المشتركة لتوثيق تلك العلاقات و تدعيم التعاون الإستراتيجي بين العراق و تركيا.
بعد ذلك، عقد الرئيس طالباني و رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لقاء ثنائياً بحثا خلاله سبل توطيد أطر التعاون و التنسيق المشترك في جميع الميادين و بما يخدم المصالح العليا لشعبي البلدين.
و في تصريح صحفي مشترك، عقب اللقاء، أوضح فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني قائلا: "نحن رحبنا بزيارة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان إلى العراق و اعتبرناها دعماً للشعب العراقي و مسيرته الديمقراطية و تأكيداً على الصداقة و التحالف الإستراتيجي بين العراق و تركيا".
من جانبه قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان:" عشنا يوماً تاريخيا و لحظة تاريخية.. تسعة وزراء و خمسون من رجال الأعمال و وقعنا على 48 مذكرة تفاهم اليوم"، مؤكداً أنه "بهذه الاتفاقية الإستراتيجية رفيعة المستوى ستكون طبعا هناك خطوات متعلقة بمستقبل العراق و في كل المجالات: الصحة و التربية و الزراعة و المياه و الصناعة و التجارة و البنية التحتية و الفوقية، سيثمر هذا التضامن بين الدولتين الشقيقتين في وقت قريب".
و حضر اللقاء، رئيس الوزراء المكلف بتشكيل حكومة إقليم كردستان الدكتور برهم أحمد صالح و وزير الخارجية هوشيار زيباري و وزير الموارد المائية الدكتور لطيف رشيد و وزير النفط الدكتور حسين الشهرستاني و وزيرة البيئة نرمين عثمان و رئيس كتلة التحالف الكردستاني الدكتور فؤاد معصوم وعدد آخر من الوزراء ورئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني وعدد من النواب و المسؤولين.
و أقام الرئيس طالباني مأدبة عشاء موسعة على شرف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان و الوفد المرافق له، حضرها دولة رئيس الوزراء الأستاذ نوري المالكي و عدد من الوزراء و النواب و المسؤولين.
و ودع فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني و دولة رئيس الوزراء الأستاذ نوري المالكي ضيفهما الكبير رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان و الوفد المرافق له، بمثل ما استقبل به من حفاوة و تكريم.
وحضر اللقاء كبير مستشاري فخامة رئيس الجمهورية الأستاذ فخري كريم.


تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني