وزارة النفط تطلق البطاقة الوقودية رقم 4    البنك المركزي: المصارف الألمانية أكدت رغبتها باستكمال المباحثات في بغداد قريباً    الصناعة: خطة لتدوير الإطارات المستهلكة في جميع المحافظات    تكريم المفرزة التي عثرت على جثة الطفلة في حادثة نهر دجلة    الإعلام الأمني تنفي إصابة ثلاثة مدنيين بهجوم لداعش في ابي غريب    رغم بساطته ... أخطاء ترتكب عند تحضير البوشار    وجبات خفيفة غير مضرة قبل النوم    طريقة حذف رسائل واتساب ويب من الطرفين    النقل: مشروع القطار المعلق يبدأ من الكاظمية وينتهي بأسواق الشعب المركزية    الكعبي يثمن الموقف العشائري في حفظ النظام وحصر السلاح بيد الدولة   

أخـبـار الـعــراق 


الحكومة تنفي تسلمها وثيقة رسمية من تركيا بشأن ابرام عقود بين انقرة وكردستان

المصدر: وكالة كل العراق [أين]

نفى علي الموسوي المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي، تسلم الحكومة وثيقة رسمية بشأن ابرام عقود بين تركيا واقليم كردستان.

وكانت تركيا قد اعلنت رسميا ابرامها عدة اتفاقات في الطاقة والنفط مع حكومة اقليم كردستان.

وذكر الموسوي في صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي [فيسبوك] ان "الحكومة العراقية لم تتسلم أي وثيقة رسمية من تركيا بشأن إبرامها عقوداً مع كردستان"، ومؤكداً أنه  "لا شرعية لأي اتفاق في ظل غياب قانون للنفط والغاز، وعدم التنسيق مع الحكومة المركزية".

وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني قد استقبل في مكتبه مساء امس وزير الطاقة التركي تاينر يلدز والوفد المرافق له، بحضور وزير النفط وممثلين عن وزارة الخارجية والبنك المركزي، وبحث معه آلية تصدير النفط العراقي عبر الحدود التركية.

يشار الى ان الحكومة الاتحادية في بغداد قد اعلنت "معارضتها الشديدة للاتفاق بين تركيا واقليم كردستان حول تصدير النفط من الاقليم عبر تركيا، الا بموافقة الحكومة الاتحادية".

فيما أعلن وزير الموارد الطبيعية في إقليم كردستان آشتي هورامي في مؤتمر باسطنبول عقد السبت الماضي إن "النفط قد يبدأ بالتدفق في انابيب الاقليم الخاصة عبر تركيا قبل اعياد عيد الميلاد هذا العام دون الحاجة الى الاتفاق مع بغداد على آلية تحصيل الايرادات، وان اقليم كردستان سيمضي في تصدير النفط سواء وافقت بغداد على خطة المدفوعات أم لم توافق".

وقال هورامي "نحن لا نتجاهل بغداد لكن إذا لم يكن أحد يريد التحدث معنا فلا بأس لقد صبرنا عشر سنوات وحين يبدأ تشغيل خط الأنابيب ستتوقف كردستان تدريجيا عن تصدير نفطها بالشاحنات إلى ميناء جيهان التركي على ساحل البحر المتوسط".

من جانبها دافعت تركيا على شرعية تعاقداتها النفطية مع الاقليم حيث قال وزير طاقتها تانر يلدز في تصريح صحفي أن "عملية تصدير النفط ستبدأ قبل نهاية العام الحالي"، مشيرا الى أن "ما جرى توقيعه مع حكومة إقليم كردستان لم يكن مخالفا للدستور العراقي ولا للملاحظات التي قدمتها الحكومة العراقية".

وينوي رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني زيارة بغداد قريباً لبحث موضوع الاتفاق النفطي ومد انبوب مع تركيا.


تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني