هل نقص فيتامين الشمس يسبب الإصابة بنزلات البرد؟    ناسا تكشف عن أصوات أعمدة الخلق وما يجول في مركز مجرة درب التبانة    مفاجأة كونية! رصد "ظل" الثقب الأسود الوحشي M87* لأول مرة    علماء الفلك الهنود يكتشفون 70 نجما متغيرا جديدا    النقل تعلن تعليق رحلات الناقل الوطني مع إيران    لافروف: الأميركيون يسعون وراء أفكار غير مقبولة وغير قانونية    النفط تعلن الإحصائية النهائية للصادرات النفطية لشهر آب الماضي    أُسود العاصمة يعسكر في مصر تحضيراً للممتاز    هيأة الحشد الشعبي: ملتزمون بجميع الأوامر الصادرة عن القائد العام    الإعلام الأمني تعلن نتائج عملية الحدود الفاصلة   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


توقيع عقد تنفيذ كاسر الأمواج في ميناء الفاو

المصدر: 

 أعلنت وزارة النقل توقيع عقد تنفيذ كاسر الأمواج الغربي في ميناء الفاو الكبير مع شركة دايو الكورية الجنوبية بطول 16 كم وبكلفة 511 مليون يورو ولمدة 30 شهر.

وقال وزير النقل العراقي هادي العامري أن "هذا الجزء يعتبر احد العوامل المهمة لإكمال الميناء وعنصرا مهما بعد أن وقعنا في العام الماضي مع الشركة اليونانية تنفيذ كاسر الامواج الشرقي".

وأعرب وزير النقل عن أمله "الكبير"، بـ "الشركة الكورية وسمعتها في انجاز الكاسر الغربي بالوقت المحدد ووفق المواصفات العالمية"، مؤكدا أن "الخبير والمصمم الايطالي سكوتي الان بصدد إعداد مناقصة حفر حوض الميناء وأعمال أخرى مكملة سيتم الإعلان عنها نهاية هذا العام او العام القادم".

ولفت إلى أن "ميناء الفاو لا يزال يحتاج الى مبالغ مالية وهذا العام وافقت الحكومة العراقية على تخصيص جزء على ان تخصص العام القادم الجزء الاخر من المال"، متمنيا أن "يستمر هذا المنوال لانجاز المشروع".

وعبر عن أعتقاده بأن "التأخر في بناء ميناء الفاو خسارة كبيرة للعراق"، متابعا "سيخلق 12 الف فرصة عمل ولديه القدرة على احتواء 25 مليون حاوية و50 مليون طن من البضائع المتنوعة او ما يعبر عنها من بضائع الفل بالإضافة الى تصدير واستيراد المشتقات النفطية".

وشدد  العامري على أن "ميناء الفاو سيترك آثارا كبيرة وسيكون اكبر ميناء في المنطقة  وممكن ان يكون الوصل الى غرب أوربا من خلال المشروع الثاني المكمل له وهو مشروع السكة الحديدية".

ومن جانبه، قال المدير التنفيذي لشركة دايو الكورية كيم سونج نو، في المؤتمر، إن "العراق يمضي في الوقت الحاضر كدولة رائدة في العمران بالشرق الأوسط"، وتابع "أنا أومن بان مشروع الفاو سيكون العمود الفقري للنمو الاقتصادي في العراق كما انه سيكون ميناء محوري للشرق الاوسط".

واضاف سونج نو "نحن مهتمون بالمشاركة في جزء من هذا التاريخ الجديد للعراق من خلال مشاركتنا في بناء ميناء الفاو"، وشدد على أن "شركته سوف تستغل خبراتها لتحقيق النجاح في انجاز المشروع في الوقت المحدد".

 

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني