اكتشاف خطير في "منطقة الموت' بالقرب من أعلى نقطة على الأرض!    ظاهرة رُصدت عبر الفضاء ربما    البرلمان ينهي تقرير ومناقشة مشروع قانون جرائم المعلوماتية ويرفع جلسته    التعادل الإيجابي يحسم كلاسيكو العراق بين الزوراء والجوية    التربية: بانتظار موافقة مجلس الوزراء لإجراء الدور الثالث لطلبة السادس    وزير الزراعة يوجه بمنح المهندسين الزراعيين حصرا بإجازات لبيع المستلزمات الزراعية    القبض على إرهابي من داعش في مطار بغداد الدولي    الداخلية تؤكد استعدادها لحماية المشاريع الصناعية    مكافحة الإرهاب بالتنسيق مع الأسايش يلقي القبض على قيادي بداعش    الأعرجي والشمري يصلان إلى ديالى   

أخبـــار العــالــم 


اليمن.. اغتيال النائب الحوثي في الحوار الوطني عبد الكريم جدبان

المصدر: قناة العالم

النائب اليمني عبد الكريم جدبان
النائب اليمني عبد الكريم جدبان
قتل النائب وممثل الحوثيين في الحوار الوطني باليمن عبد الكريم جدبان بالرصاص مساء الجمعة بالعاصمة صنعاء، بحسب ما اعلن مسؤول في تنظيمه .

وقال عبد الكريم الخيواني ممثل تنظيم "انصار الله" (الحوثيين) بالحوار ان "مسلحين على دراجة نارية اطلقا الرصاص بكثافة على النائب بعد خروجه من جامع شوكاني وسط صنعاء". واوضح ان جدبان "فارق الحياة قبل وصوله المستشفى".
وياتي هذا الاغتيال في الوقت الذي تدور فيه معارك بين الحوثيين والسلفيين في دماج شمال اليمن، منذ الشهر الماضي.وحمل الحوثيون السلطات الأمنية مسؤولية الكشف عن اغتيال ممثلهم في مؤتمر الحوار الوطني بصنعاء.ووجه الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بتشكيل لجنة تحقيق في حادث اغتيال عبدالكريم جدبان. كما ادان المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر يدين اغتيال عضو مؤتمر الحوار الوطني والبرلمان اليمني.
وكان رئيس تحرير صحيفة اسبوعية اصيب الاربعاء في اعتداء بعبوة ناسفة في صنعاء، اضافة الى اثنين من المارة.
واضاف الخيواني"ان هذه العمليات تستهدف قوى التغيير في اليمن من قبل مراكز القوى التقليدية"، دون المزيد من التوضيح.
وبموجب اتفاق انتقالي للسلطة في اليمن كان من المقرر ان ينتهي حوار وطني بين مختلف القوى السياسية في 18 ايلول/سبتمبر الماضي ويؤدي الى صياغة دستور جديد يتيح تنظيم انتخابات عامة. لكن الحوار يتعثر بسبب عدة عراقيل بينها خصوصا مطالبة الجنوبيين بالحكم الذاتي.
ويدور الحوار الوطني تحت رعاية المبعوث الخاص للامم المتحدة الى اليمن جمال بن عمر الذي نفى مكتبه الجمعة ان يكون تعرض لمحاولة اغتيال.
وقال المكتب "ان اطلاق النار لدى مرور موكب بن عمر في شارع وسط صنعاء، كان ابتهاجا بمناسبة عرس ولم يكن (بن عمر) مستهدفا".
وكان بن عمر قال الثلاثاء ان الرئيس عبد ربه منصور هادي يمكن ان يستمر في الحكم بعد انتهاء عامي ولايته في شباط/فبراير 2014 وذلك بسبب التاخير في تطبيق اتفاق الفترة الانتقالية.
وكان هادي انتخب في شباط/فبراير 2012 لفترة انتقالية من عامين تنظم اثرها انتخابات عامة على اساس احكام الدستور الجديد الذي سيصوغه اطراف الحوار الوطني.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني