العمليات المشتركة ترسل لجنة عليا للتحقيق بجريمة المقدادية    فتح طريق تقاطع السعدون باتجاه الخلاني    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الهولندي التعاون الثنائيّ    وزير التعليم : حريصون على قبول الطلبة وفق طموحهم العلمي    البنك المركزي : إتاحة التحويل المباشر للأموال بين البطاقات الإلكترونية    استئناف العمل في حفر البئر J113 P بحقل الغراف    تواقيع نيابية لإدراج المشمولين بقانون التدرُّج الطبي ضمن قانون الاقتراض    أمانة مجلس الوزراء تصدر توضيحاً بشأن عطلة الخميس    أردوغان: ماكرون طُرد من لبنان    افتتاح جامع الجزائر ثالث أكبر مسجد في العالم   

أخبـــار العــالــم 


مباحثات هاتفية بين الرئيسين الايراني والاميركي

المصدر: قناة العالم

اجرى الرئيس الاميركي باراك اوباما مباحثات هاتفية مع الرئيس الايراني حسن روحاني. وجاء الاتصال الهاتفي للرئيس الاميركي في الوقت الذي كان الرئيس روحاني يتوجه من مقر اقامته صوب المطار لمغادرة نيويورك، حيث بحث الجانبان في هذا الاتصال الهاتفي مختلف القضايا.

واكد الجانبان على عزمهما للتوصل الى حل سريع للموضوع النووي وتوفير الارضية لتسوية باقي القضايا بالاضافة الى التعاون في اطار القضايا الاقليمية.

واثناء هذه المكالمة، قال اوباما لروحاني انه يامل في حل "شامل" مع طهرن التي بدات الخميس اتصالات مع القوى الكبرى لبحث الملف النووي الايراني.

كما طلب الرئيسيان في هذا الاتصال الهاتفي من وزيري خارجية البلدين توفير ارضية التعاون باسرع وقت ممكن.

وكان الرئيس الايراني حسن روحاني قد قال في وقت سابق الجمعة اريد ان تكون زيارتي الى نيويورك اول خطوة على طريق العلاقة بين الشعبين الكبيرين الايراني والاميركي.

واضاف الرئيس روحاني في مؤتمر صحفي عقد في الامم المتحدة، اريد الحيلولة دون حصول توتر بين حكومتي البلدين وتوفير الارضية للوصول الي المصالح المشتركة بين الجانبين.

واكد روحاني انه كان يسعي خلال هذه الزيارة الى اعادة رسم مكانة ايران الاقليمية والدولية وكانت هناك مفاوضات في هذا الشأن وقد توصلنا الى بعض النتائج الجيدة.

واوضح اننا كنا نسعى الى تعزيز العلاقات مع جميع اطراف مجموعة ۵+۱ وقد توصلنا الى نتائج في هذا المجال.

كما قال رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية حسن روحاني ان الكلمات التي القاها بعض كبار المسؤولين الاوروبيين وايضا كلمة اوباما كانت بلهجة تختلف عن الماضي ويجب تقييمها كخطوة ايجابية لتسوية القضايا بين ايران والغرب.

واضاف روحاني في مؤتمر صحفي لقد تم التمهيد لاجراء لقاء بيني وبين اوباما، وان الجانب الاميريكي كان قد اعرب عن رغبته ونحن ايضا، ولم تكن لدينا مشكلة لعقد هذا اللقاء، الا ان التخطيط لعقده وما يجب ان يترتب عليه اللقاء الاول لم يكن بالامكان تحقيقه في ظل الوقت المحدود، وان الجانبين قد ادركا ان الوقت لم يكن كافيا في هذا الشأن.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني