أول بلاغ عن الفيروس.. الصحة العالمية تكشف معلومات جديدة    منتخبنا الوطني يواجه سوريا ودياً في اربيل    البنك المركزي: اعادة خصم سندات للمالية لتأمين الرواتب لثلاثة اشهر    الحكمة: الخطوات المتّخذة ضمن البرنامج الحكومي إيجابية    رئيس أركان الجيش ونظيره البريطاني يبحثان التعاون العسكري    4 طرق سحرية لتتمتع برئة صحية محمية من كورونا    قسم الشؤون الدينية يقيم دورة تعليم خط الرقعة بالقلم العادي    تغنيك عن الأدوية... 10 طرق طبيعية للتخلص من الصداع    أغلبنا يرميه في القمامة... "كنز من الفوائد" يقوي المناعة ويعيد الشباب    تمرين تنفس يحمي الرئة ويعودك على ارتداء الكمامات لفترات طويلة   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


المثنى تدرس استغلال المياه الجوفية للقضاء على شح المياه

المصدر: 

 أعدت مديرية ماء المثنى دراسة مشتركة بالتعاون مع جامعة المثنى لاستغلال جزء من الخزين الهائل من المياه الجوفية الموجودة في بادية السماوة، بغية تهيئة مشاريع تحت الطلب تحضيرا لمواجهة شح المياه.

 المهندس عبد مطر فهد مدير ماء المحافظة قال "ان الدراسة التي يجري إعدادها الآن من قبل باحثين من جامعة المثنى، تعد أحد محاور الخطة الستراتيجية التي أعدتها المديرية لمعالجة شح المياه، وبين أن الدراسة تتضمن تقدير خزين المياه ونوعيته، فضلا عن تحديد أماكن تواجده والعناصر الموجودة فيه وطرق معالجتها، إضافة إلى تصميم مشروع الآبار التي يجب حفرها لسد حاجة سكان المحافظة.

واكد أن مشاريع الخطة الستراتيجية التي وضعتها المديرية، نفذ منها 85 بالمئة بالنسبة للمشاريع الوزارية ، و80 بالمئة من مشاريع تنمية الأقاليم، مشددا على انه في حال إنجاز هذه الخطة  عام 2017 فإن المحافظة ستقضي على مشكلة شح الماء الذي تشهده حاليا لمدة 30 سنة مقبلة.

وأشار فهد إلى أن المديرية أنجزت 59 مشروعا ممولة ضمن تنمية الأقاليم للعام الماضي بكلفة 67 مليار دينار ، تضمنت إنشاء 33 محطة تصفية وتحلية في عموم مناطق المحافظة، فيما تمثلت بقية المشاريع بمد شبكات ماء وتأهيل وشراء آليات تخصصية، مبينا أن القرى ستبقى في الوقت الحالي تعتمد على الماء المجهز عبر السيارات الحوضية.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني