قريبا.. دخول أوروبا سيكون أسرع لكن أكثر صعوبة    الأقوال الأولى للرئيس السوداني المعزول عمر البشير    "التمزق العظيم" سيدمر الكون بما فيه    أنقرة تعلن مقتل 3 مدنيين وجرح 12 آخرين بقصف جوي تعرض له رتل عسكري تركي في سوريا    الحوثيون يعلنون استهدافهم عرضا عسكريا في مأرب بصاروخ بالستي    رئيس الجمهورية يؤكد أهمية تطوير العلاقات بين بغداد وموسكو    الإقتصاد النيابية: الأوضاع الأمنية وراء ضعف الإستثمار في العراق    صعود أسعار النفط بعد هجوم على منشأة نفط سعودية    الرافدين يحذر المتلكئين بتسديد قروض بسماية باجراءات قانونية ضدهم    البيت الأبيض: لا ركود بالرغم من الاضطرابات الاقتصادية للسوق العالمية   

أخـبـار الـعــراق 


التعليم تعلن الشروط العامة للقبول المركزي للعام الدراسي 2013-2014

المصدر: راديو دجلة

أعلنت وزارة التعليم العالي الشروط والتعليمات العامة الخاصة بالقبول المركزي في الجامعات والمعاهد للعام الدراسي 2013-2014.
وتتضمن التعليميات أن يكون الطالب حائزاً على شهادة الدراسة الاعدادية العراقية او على شهادة تعادلها، ومن خريجي العام الدراسي الحالي، أو السابق من غير المقبولين قبولا مركزياً في أية كلية أو معهد، ويتم قبولهم على وفق الحدود الدنيا لسنة تخرجهم.
واشترطت أن لا يتجاوز عمر الطالب 24سنة تحسب لغاية الاول من شهر تشرين الثاني في سنة التقديم، وأن يكون متفرغاً للدراسة، ولا يجوز الجمع بين الوظيفة والدراسة في الكليات والمعاهد الصباحية ويشمل بذلك منتسبو المؤسسات الحكومية ويشترط في استمرارهم بالدراسة الحصول على إجازة دراسية من دوائرهم وفقاً للتعليمات النافذة.
كما اشترطت التعليمات في القبول ايضا أن يكون الطالب من النصف الأول من خريجي الإعداديات الإسلامية التابعة الى وزارة التربية والوقفين، فيحق له القبول في كلية العلوم الاسلامية وكليات الفقه وكليات الشريعة وكليات الدراسات الاسلامية على ان لا يقل معدل الطالب عن 70%.
واضافت انه يحق لهم التقديم للقبول في أقسام اللغة العربية والتاريخ وعلوم القرآن في كليات التربية والآداب وكليات التربية الأساسية وبما لا تزيد نسبة المقبولين منهم عن 5% من خطة القبول وعلى ان لا يقل معدله عن 70%.
وتتضمن التعليمات ايضاً الحق لخريجي الاعداديات المهنية الصباحية والمسائية التقديم الى هيئة التعليم التقني، على ان تحدد نسب قبولهم على وفق متطلبات خطة القبول في الهيئة، وستكون المنافسة بين الطلاب على أساس المعدل التنافسي على أن لا يقل معدل المتقدم عن60% للدراستين الصباحية والمسائية.
جاء ذلك وفقا لمدير دائرة العلاقات والاعلام في وزارة التعليم العالي قاسم محمد جبار في بيان صادر عن الوزارة التربية اليوم الثلاثاء.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني