الدفاع الروسية: المسلحون يحاولون منذ الأمس السيطرة على كفر نبودة وتكبدوا خسائر فادحة    الحكومة البريطانية تؤجل تصويت النواب على مشروع قانون بريكست    تركيا: واشنطن لم تنذرنا رسميا بوجوب تخلينا عن "إس-400"    مجلس كربلاء يقيل المحافظ عقيل الطريحي للمرة الثانية    نائب كردي يطالب بتحريك دعوى ضد مسؤولين بالاقليم حول رواتب الموظفين والبيشمركة    نواب كربلاء يستغربون تأخر وزارة الزراعة بمكافحة حشرة الدوباس    رئيس الجمهورية يصادق على تولي المرعيد محافظا لنينوى    ترامب يعلن قريباً عفواً شاملاً عن مرتكبي جرائم الحرب بينها في العراق    بيان كويتي: عبد المهدي والغانم بحثا أمن المنطقة وحل توتراتها بشكل سلمي    شرطة ديالى تتوصل الى خيط مهم لجريمة اختطاف مزارعين في العظيم   

أخـبـار الـعــراق 


التعليم تعلن الشروط العامة للقبول المركزي للعام الدراسي 2013-2014

المصدر: راديو دجلة

أعلنت وزارة التعليم العالي الشروط والتعليمات العامة الخاصة بالقبول المركزي في الجامعات والمعاهد للعام الدراسي 2013-2014.
وتتضمن التعليميات أن يكون الطالب حائزاً على شهادة الدراسة الاعدادية العراقية او على شهادة تعادلها، ومن خريجي العام الدراسي الحالي، أو السابق من غير المقبولين قبولا مركزياً في أية كلية أو معهد، ويتم قبولهم على وفق الحدود الدنيا لسنة تخرجهم.
واشترطت أن لا يتجاوز عمر الطالب 24سنة تحسب لغاية الاول من شهر تشرين الثاني في سنة التقديم، وأن يكون متفرغاً للدراسة، ولا يجوز الجمع بين الوظيفة والدراسة في الكليات والمعاهد الصباحية ويشمل بذلك منتسبو المؤسسات الحكومية ويشترط في استمرارهم بالدراسة الحصول على إجازة دراسية من دوائرهم وفقاً للتعليمات النافذة.
كما اشترطت التعليمات في القبول ايضا أن يكون الطالب من النصف الأول من خريجي الإعداديات الإسلامية التابعة الى وزارة التربية والوقفين، فيحق له القبول في كلية العلوم الاسلامية وكليات الفقه وكليات الشريعة وكليات الدراسات الاسلامية على ان لا يقل معدل الطالب عن 70%.
واضافت انه يحق لهم التقديم للقبول في أقسام اللغة العربية والتاريخ وعلوم القرآن في كليات التربية والآداب وكليات التربية الأساسية وبما لا تزيد نسبة المقبولين منهم عن 5% من خطة القبول وعلى ان لا يقل معدله عن 70%.
وتتضمن التعليمات ايضاً الحق لخريجي الاعداديات المهنية الصباحية والمسائية التقديم الى هيئة التعليم التقني، على ان تحدد نسب قبولهم على وفق متطلبات خطة القبول في الهيئة، وستكون المنافسة بين الطلاب على أساس المعدل التنافسي على أن لا يقل معدل المتقدم عن60% للدراستين الصباحية والمسائية.
جاء ذلك وفقا لمدير دائرة العلاقات والاعلام في وزارة التعليم العالي قاسم محمد جبار في بيان صادر عن الوزارة التربية اليوم الثلاثاء.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني