قريبا.. دخول أوروبا سيكون أسرع لكن أكثر صعوبة    الأقوال الأولى للرئيس السوداني المعزول عمر البشير    "التمزق العظيم" سيدمر الكون بما فيه    أنقرة تعلن مقتل 3 مدنيين وجرح 12 آخرين بقصف جوي تعرض له رتل عسكري تركي في سوريا    الحوثيون يعلنون استهدافهم عرضا عسكريا في مأرب بصاروخ بالستي    رئيس الجمهورية يؤكد أهمية تطوير العلاقات بين بغداد وموسكو    الإقتصاد النيابية: الأوضاع الأمنية وراء ضعف الإستثمار في العراق    صعود أسعار النفط بعد هجوم على منشأة نفط سعودية    الرافدين يحذر المتلكئين بتسديد قروض بسماية باجراءات قانونية ضدهم    البيت الأبيض: لا ركود بالرغم من الاضطرابات الاقتصادية للسوق العالمية   

أخـبـار الـعــراق 


اللكاش يطالب البرلمان باستضافة المالكي لتوضيح صفقة الاسلحة الجديدة مع روسيا

المصدر: وكالة كل العراق [أين]

طالب النائب عن كتلة المواطن محمد اللكاش البرلمان باستضافة رئيس الوزراء نوري المالكي الاسبوع المقبل .وذكر اللكاش بحسب بيان تلقت وكالة كل العراق [اين] نسخة منه اليوم انه " ينبغي على مجلس النواب استضافة المالكي الاسبوع المقبل للاطلاع على تقريره حول صفقة الاسلحة التي وقعها اثناء زيارته الاخيرة الى روسيا ".

وكان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء نوري المالكي قد اكد في [2تموز الجاري] عدم وجود عراقيل في طريق تنفيذ صفقة الاسلحة التي ابرمها العراق مع روسيا نهاية العام الماضي.

وكانت الحكومة العراقية ابرمت في مطلع شهر تشرين الاول الماضي 2012 عددا من صفقات الاسلحة مع دولتي روسيا والتشيك خلال زيارة قام بها المالكي اليهما بقيمة [4.2] مليار دولار .

وقال المالكي خلال زيارته العاصمة الروسية موسكو للمشاركة في منتدى موسكو للبلدان المصدرة للغاز في تصريح صحفي اليوم [2تموز الحالي] أنه "لا توجد عراقيل على طريق تنفيذ صفقة الأسلحة التي عقدتها موسكو وبغداد العام الماضي بقيمة 4.2 مليار دولار"، مؤكدا أن "قيمة العقود العراقية - الروسية بهذا الخصوص تبلغ حقا 4.2 مليار دولار".

ولم يستبعد رئيس الوزراء "عقد صفقات أسلحة جديدة مع روسيا، باعتبار أن لبغداد علاقات تاريخية طويلة مع موسكو في هذا المجال، أما العسكريون العراقيون فقد اعتادوا على استخدام الأسلحة الروسية".

وتضاربت الانباء عن استمرار الحكومة العراقية في مباحثاتها مع الجانب الروسي لاتمام الصفقة على الرغم من شبهات الفساد التي اثيرت حولها.

فيما أكدت روسيا على لسان سفيرها في العراق [ايليا مورغنوف] استمرار مباحثاتها مع بغداد لعقد صفقة الاسلحة، وان المباحثات جارية ومستمرة بين الجانبين بهدف اتمام صفقة السلاح.

وشكل مجلس النواب لجنة نيابية للتحقيق في قضية الصفقة بعدما اثير حولها من شبهات فساد، واستضافت اللجنة عددا من المسؤولين في الحكومة، بينهم وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي والمستشار الاعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي والناطق باسم الحكومة علي الدباغ الذي اقيل بسبب صلته بالقضية، لغرض التحقيق معهم، واوصت في تقريرها باحالة الصفقة الى هيئة النزاهة والادعاء العام لاستكمال التحقيق بالقضية".

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني