وزير الدفاع يطّلع على خطط إسناد الكوادر الصحية وتنفيذ الحظر    تسجيل 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا في النجف الأشرف    الكعبي يصدر بيانآ بشأن تمديد عمل بعثة الأمم المتحدة بالعراق    مجلس النواب يحدد موعد انعقاد جلسته الاعتيادية    بغداد وأربيل..جولة جديدة من المباحثات للتوصل إلى إتفاق نهائي    أهم 10 فوائد للمشمش    "قسوة غير مبررة"... موسكو تعلق على استهداف مراسلي الصحف خلال تغطية أحداث مينيابوليس    "منظمة العفو الدولية" تهاجم الشرطة الأمريكية لاستخدامها "العنف المفرط" ضد المتظاهرين    صدامات في الولايات المتحدة على الرغم من حظر التجول بعد وفاة فلويد    فوائد القهوة لمنع الاضطرابات الهضمية... وأثرها على تحفيز البكتيريا المعوية   

أخـبـار الـعــراق 


وزير الطاقة التُركي يؤكد بعد زيارته لأمريكا على عدم ترك بلاده العمل في كُردستان

المصدر: الفرات نيوز

أكد وزير الطاقة التُركي، تانر يلدز، وبعد زيارته للولايات المُتحدة الامريكية، ان بلاده لن تترك العمل في إقليم كُردستان، مبيناً ان هناك عدد من الشركات  العائدة لـ{19} دولة تقوم بتنفيذ مشاريع تجارية في كردستان، مرجحاً عقد بلاده لإتفاقية تنقيب أخرى في الإقليم خلال العام الحالي .

وقال يلدز لإحدى الصُحف التُركية ان " هناك أكثر من 39 شركة من 19 دولة تقوم الأن بتنفيذ مشاريع تجارية في منطقة كردستان، فمن الطبيعي جدا أن نقوم نحن بنفس الشيء"، مشيراً الى ان "بلده يرغب بتوقيع اتفاقيات تنقيب أخرى في الإقليم ومن المحتمل أن تتحقق خلال هذا العام " مرجحاً ان " يتم توقيع اتفاقيات شراكة أخرى مع شركات روسية وأمريكية في مشاريع مختلفة".

وكانت الحكومة التُركية قد رجحت، الاربعاء الماضي، قيامها بتوقيع عقودا تجارية هذا العام مع شركات روسية وامريكية تعمل في مجال التنقيب عن النفط في إقليم كردستان العراق.

واضاف بلدرز ان " من أبرز هذه المشاريع هي أعمال التنقيب على النفط والغاز في المنطقة" مبيناً ان " من الممكن خلال هذا العام أن تقوم شركات تركية حكومية وخاصة بتوقيع عقود تجارية مع حكومة الإقليم " لافتاً الى ان  " نوايا أنقرة داعمة على استقرار ووحدة العراق ".

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد التقى باردوغان ووفد ضم وزير الطاقة التُركي، يلدز الأسبوع الماضي في واشنطن حيث كانت خطط تركيا لتعزيز التعاون في مجال الطاقة مع كردستان العراق على رأس جدول الأعمال.

ويذكر ان وزير الطاقة التركي، قال مؤخراً إن" تركيا ستلعب دورا نشطا في أي ترتيبات في العراق بشأن تقسيم إيرادات تصدير النفط الخام بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان".

وقال يلدز في تصريح صحفي إن" تركيا مستعدة لدعم ترتيبات تتضمن حصول الحكومة المركزية في بغداد على 83 بالمئة من إيرادات تصدير النفط بينما تذهب النسبة الباقية الي حكومة اقليم كردستان"

ووصف بلدز العقود التي تسعى بلادله لتوقيعها مع كُردستان بـ " الضرورية " مؤكداً على ان " احتياجات تركيا للطاقة تزداد بشكل مستمر، فليس من الممكن بالنسبة لنا أن نبقى بعيدين عن منطقة تشترك معنا بحدود طولها 200 كيلومتر ".

وعبر بلدرز عن حزنه لان بلده ينتج 45,000 برميل من النفط المحلي باليوم، ما لا يسد سوى 3% من احتياجاته " منوهاً الى ان " تُركيا تستورد ما مقداره 97% لتسد احتياجاتها من الوقود والمنتجات النفطية ".

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني