الصحة العالمية تستأنف اختبارات "هيدروكسي كلوروكين" لعلاج المرضى بعدوى فيروس كورونا    أول مباراة في إسبانيا بعد استئناف النشاط الكروي ستنطلق من الشوط الثاني!    الصحة تسجل 781 اصابة جديدة بكورونا    باحثو الإنفلونزا يزعمون الحاجة إلى تطوير مضاد جديد للفيروسات لـ"وقف" تكاثر كورونا في الجسم    عشرات آلاف المتظاهرين يحتجون في لندن ضد العنصرية واشتباكات أمام مقر رئيس الوزراء    علماء: فيروس كورونا "مرض موسمي وفصل الشتاء مرتعا له"    اقامة دعوى قضائية ضد المعتدين على صحة ذي قار    الأنواء الجوية: الهزة الأرضية بلغت قوتها 5 درجات على مقياس ريختر    الصحة العالمية تحذر من موجة ثانية لفيروس كورونا وقد تكون مدمرة    تحليل الحمض النووي يكشف عن لغز محير في مخطوطات البحر الميت   

أخـبـار الـعــراق 


لطيف مصطفى : ترشيح بارزاني نفسه لولاية ثالثة يعني نهاية الديمقراطية في الاقليم

المصدر: وكالة كل العراق [أين]

قال النائب عن كتلة التغيير لطيف مصطفى ان اي محاولة لتمديد ولاية رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني لولاية ثالثة يعني نهاية الديمقراطية في الاقليم .وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يترأسه بارزاني اعلن ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني سيحسم أمر ترشيح نفسه للانتخابات من عدمه بالطرق القانونية ومن المقرر ان تجري الانتخابات الرئاسبة مع الانتخابات البرلمانية للاقليم في ايلول المقبل

واضاف مصطفى في تصريح لوكالة كل العراق[اين] ان"الغرض من تحديد الولاية هو لادامة الديمقراطية وعدم الوصول الى الدكتاتورية ،مشيرا الى ان"بارزاني اكمال ولايتين في السلطة ولم يبقى لديه اي مجال في محاولة تمديد ترشيحه لولاية ثالثة .

واوضح اننا سنتخذ جميع الوسائل المتاحة حتى لاينحرف مسار الديمقراطية في اقليم كردستان" .

وكان ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي  دعا الاكراد الى اعطاء مثال للتداول السلمي للسلطة بعدم ترشيح رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني نفسه لولاية ثالثة لرئاسة الاقليم.

وقال النائب عن دولة القانون سامي العسكري لوكالة [أين]، انه "طوال هذه السنين الماضية نسمع من قوى التحالف الكردستاني ومقريبن من بارزاني يتهمون الاخرين بالتمسك بالسلطة والترشيح لدورة ثالثة والتحالف الكردستاني كان من المؤيدين بقوة للقانون المقدم لمجلس النواب  لتحديد ولاية رئيس الوزراء ".

وكان مسؤول العلاقات الخارجية في حزب الحزب الديمقراطي هيمن هورامي قد صرح بان " بارزاني لم يقرر بعد ترشيح نفسه للانتخابات الرئاسية في الاقليم"، مشيراً إلى ان "رئيس الاقليم لن يتخذ اية خطوة دون الرجوع للقانون".

واضاف هورامي ان "رئيس إقليم كردستان، مع انه ترشح لمنصب الرئاسة لدورتين متتاليتين، إلا انه تم تعيينه في إحدى الدورتين من قبل برلمان اقليم كردستان، بينما تم انتخابه بالتصويت المباشر من قبل المواطنين في المرة الثانية، لذلك يجب حسم هذا الموضوع من قبل الخبراء القانونيين، وبعد ذلك سوف يقرر رئيس الاقليم الترشيح للانتخابات من عدمه".

وكانت المعارضة الكردستانية [الاتحاد الإسلامي الكردستاني، الجماعة الإسلامية، حركة التغيير] قد اعلنت انها ستقدم مرشحا لمنصب رئاسة اقليم كردستان خلال الانتخابات المقبلة، المزمع إجراؤها في ايلول المقبل، دون التوصل الى تسمية أحد لغاية الان.

 

وترى قوى المعارضة في اقليم كردستان ان بارزاني اكمل دورتين رئاسيتين متتاليتين ولا يحق له الترشح لهذه الدورة حسب قانون رئاسة الاقليم، فيما يرى اخرون ان بارزاني انتخب مرة واحدة عن طريق برلمان اقليم كردستان، والاخرى عبر استفتاء شعبي، وبذلك يحق له الترشح لولاية جديدة لان قانون انتخاب رئيس الاقليم يتحدث عن الاستفتاء الشعبي فقط.

وكانت رئاسة اقليم كردستان حددت الحادي والعشرين من ايلول المقبل موعدا لاجراء انتخابات رئاسة وبرلمان الاقليم.

يشار الى ان مجلس النواب صوت في 26 من شهر كانون الثاني 2013 بالمصادقة وباغلبية [170] نائبا على قانون تحديد الرئاسات الثلاث خلال جلسة مجلس النواب.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي اعلن في تصريح صحفي سابق انه "لن يسعى الى البقاء في منصبه لولاية ثالثة مؤيدا فكرة تثبيت دورتين فقط بشكل دستوري".

وقال المالكي ان "الدستور لا يمنع ان تكون هناك دورة ثالثة ورابعة وخامسة لرئيس الوزراء، لكن قراري شخصيا ان لا تكون هناك دورة غير هذه بعد، حتى لو كان الدستور يسمح لكن اتمنى ان يتغير الدستور بما لا يسمح باكثر من دورتين".

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني