مع تصاعد المظاهرات الأميركية.. حظر التجوال في 40 مدينة وحالة طوارئ في 3 ولايات وترامب يلوح بالقوة العسكرية    ترودو يؤكد "إصغاءه الى غضب" الكنديين السود    الدولار يهبط أمام الروبل الروسي إلى أدنى مستوى منذ 6 مارس 2020    الأزمة النيابية تستبعد تمديد الحظر الشامل    التربية النيابية: مقترح جديد بشأن مصير الصفوف المنتهية    ترامب يتهم معظم حكام الولايات بـ"الضعف" ويدعو إلى تشديد الإجراءات ضد أعمال العنف    كوكب بحجم الأرض يدور حول أقرب نجم يثير فضول العلماء    ذي هيل: السود يقتلون بأميركا بلا سبب ولا عقاب للقتلة.. لقد طفح الكيل    مقال في غارديان: نار ووباء وبلد في حالة حرب مع نفسه.. رئاسة ترامب انتهت    "عملاق الأدوية" ينضم لسباق لقاحات كورونا.. والموعد أكتوبر   

أخـبـار الـعــراق 


نائب مستقل يدعو الى اعادة بناء هيكلية الدولة والعملية السياسية

المصدر: وكالة كل العراق [أين]

دعا النائب المستقل عبد الخضر الطاهر الى اعادة هيكلية مؤسسات الدولة.وشهدت الساحة السياسية سجالات  وتبادلَ للاتهامات والتهديد بين رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الذي هدد بمقاضاة رئيس الحكومة لما وصفه "بالتمرد على الدستور والتحريض ضد البرلمان".

وذكر الطاهر في لوكالة كل العراق [اين]،انه "لا يوجد انسجام بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، والبرلمان شبه معطل، والحكومة عبارة عن كابينة وزارية، حيث يلجأ الوزراء في بعض الاحيان الى خارج المجلس لاخذ المشورة من قادة الكتل التي ينتمون اليها في التصويت من عدمه".

وتابع ان "الموضوع بهذه الطريقة لا يحقق حلا، فاما ان تعاد هيكلية الدولة والعملية السياسية من جديد، او السير في طريق حل البرلمان وتشكيل حكومة مؤقتة لتصريف الاعمال".

واشار الطاهر الى انه "لابد ان نتوصل الى وضع جديد يحرك الساكن وينهي التراشق بالاتهامات التي تشهدها العملية السياسية".

يذكر ان رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي هاجم رئيس الوزارء نوري المالكي الثلاثاء الماضي خلال مؤتمر صحفي عقده في البرلمان وإتهمه بـ "عدم احترم السلطة التشريعية" إثر رفض الأخير حضور جلسة البرلمان العراقي لمناقشة التدهور الأمني.

وسبق تصريحات النجيفي إلغاء جلسة طارئة للبرلمان كان مقررا أن تناقش الوضع السياسي والتدهور الأمني الأخير في العراق لعدم اكتمال النصاب القانوني لها، وقد حضر إلى قاعة البرلمان 134 نائبا فقط أي أقل من الحد الأدنى لاكتمال النصاب وهو 163 نائبا، وأعلن عن تحويل جلسة البرلمان تلك إلى جلسة تشاورية فقط.

وكان رئيس الوزراء العراقي قد دعا الاثنين الماضي إلى مقاطعة هذه الجلسة قائلا أنها ستتحول إلى منبر "للخطاب الطائفي".

يشار الى انه مع احتدام الوضع السياسي شهدت العاصمة بغداد وعدد من المحافظات منذ الأربعاء 15 ايار الحالي سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة هي الأعنف منذ أشهر راح ضحيتها المئات من القتلى والجرحى غالبيتهم من المدنيين.

ويشهد العراق توترا امنيا يتمثل بتفجيرات تستهدف المدنيين بواسطة سيارات مفخخة وعبوات ناسفة فضلا عن عمليات منظمة لاغتيال افراد الاجهزة الامنية واختطافهم.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني